هل ستشكو الحقوقية الشهيرة مكفرها إلى القضاء الإفريقي؟

altتستعد الحقوقية الشهيرة آمنة بنت المختار لتحريك الشكوى التي تقدمت بها ضدَ السلفي يحظيه ولد داهي، رئيس  ما يسمى بجماعة تسمى ” أحباب الرسول ” الذي أهدر دمها ،بعد أن يئست من القضاء الموريتاني وشككت في استقلاليته وقالت أنه حفظ الملف منذ ألعام الماضي، وحاولت الشرطة لضغط عليها لسحبه والعفو عن ولد داهي.

 

 

وتقول بنت المختار إنها ستتقدم إلى محكمة العدل الإفريقية بشكوى ضد المدعو “يحظيه ولد داهي الي ظلمها، كما ظلم نساء كثيرات تزوجهن وسرق ممتلكات بعضهن ومارس العنف على البعض الآخر.

 

 

لقاء بالرئيس

 

وفي لقاء أجرته “الزمان” مع الحقوقية بنت المختار قالت بأن هدفها هو نصرة المظلوم والضعيف وأنها مصرة على تكوين أجيال في هذا البلد لمناصرة المظلومين في المستقبل، ضد كل مسؤول يمارس الظلم وخرق القانون.

 

 

 

 

الشرارة التي أذكت الغضب

 

 

alt“أعلن على بركة الله ردتها عن الإسلام لتهوينها من عرض النبي عليه الصلاة والسلام، وعليه فإنها كافرة حلال الدم والمال فمن قتلها أو فقأ عينيها الاثنين فإنه يكون مأجورا إن شاء الله تعالى” هذه الكلمات كتبها ولد داهي على صفحته على “الفيس بوك” وكانت بمثابة الشرارة التي أذكت غضب الجمعيات الحقوقية ودفعتهم إلى إصدار بيانا التنديد، وتنظيم التظاهرات المناصرة لبنت المختار(صورة لحقوقيين يحملون لافتة تبرز مطالبهم)..

 

 

 

 

 

 

 

 تكفير الناس يشكَل خطرا على الاستقرار  والسَلم

 

 

 

 

 

 

وفي تصريح ل”الزمان” قالت فاطمة بنت محمد المصطفى منسقةمبادرات المناصرة لصالح المشاركة السياسية للنساء (الصورة) بأن قضية التكفير تطرح إشكالية كبيرة، لأنها ليست تهديدا للحقوقية بنت المختار بقدر ما هي تهديد للدولة نفسها.

 

 

altوتضيف بنت المصطفى  بأنه “يتخذ أحكاما كما لو كان هو القاضي، أو رئيس الدولة..وفي هذا خطورة ليس فقط على الفرد، وإنما خطورة أيضا على دولة الحق والقانون، التي يجب أن تتبع لمحاكم؛ لنصوص تحكمها؛ لذا فإن هذا النوع من الإصدارات هو تحدَى للدولة، وليس تحدَيا للفرد.

 

 

 

 

حول الأحكام الجاهزة والفتاوي تضيف فاطمة بأنها “تضع حياة الفرد في خطر؛ وهي التي يجب أن تكون محمية من طرف الدولة والقانون، خصوصا الناس غير المتعلمة حين تسمع أحدهم يهدر دم شخص يحميه القانون، وتحميه الشريعة، هذا حقيقة يشكل خطرا جسيما ليس فقط على الأفراد، وإنما على الإستقرار والسلم(.(فيديو من دقيقة144)

 

 

 

سرور بعمل سلفي تكفيري

 

وعبَر عبدالفتاح ولد اعبيدنا رئيس تحرير صحيفة الأقصى (الصورة) عن كونه مسرور للدور الذي يقوم به يحظيه ولد داهي للدفاع عن الرسول الأعظم، إلا أنه يرى أنه تجاوز الخطَ الأحمر؛ فيما يتعلق بالحقوقية آمنة بنت المختار؛بإهدار دمها؛ فهذا ليس مجاله لأنه ليس قاضيا .

 

ويضيف ولد اعبيدنا بأن ما قام به ولد داهي يعدض تطاولا واعتدادا زائدا بالنفس ..”أما جانب دفاعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مفيد ومحلَ قيمة واعتبار كبير.

أما موضوع آمنة؛ هذه اليسارية الحقوقية التي لها دور كبير ـ يضيف اعبيدنا ـ في المجال الإجتماعي، إلا أن كلامها يعتبر منحازا لكاتب المقال المسيء، الذي ” أعتبر أن الحكم (تظلل)الصادر في حقَه مناسبا” (فيديو )

 

 

 

 

 

رأي نشاز

 

 

ويري مواطنون قابلناهم بأن وصف ولد لمخيطير بأنه سجين رأي، وأنه كتب  مقال رأي، الذي تقول به بنت المختار هو رأي نشاز، وهو الذي دفع ولد داهي إلى إهدار دمها.

ويحترم هؤلاء بنت المختار التي ترأس رابطة معيلات الأسر، رغم إصدارها لبيان ينتقد حكم الإعدام الذي صدر في حقَ الشاب محمد الشيخ ولد لمخيطير؛الذي سجن بسبب نشره لمقال اعبر مسيئا لخاتم النبئين محمد(ص).

وتتمتع السيدة آمنة بسمعة طيبة في مختلف ولايات موريتانيا، وتضم جمعيتها حوالي 10000(عشرة ألاف) امرأة، وقد نالت أوسمة وجوائز علمية بسبب أعمالها الخيرية وإنقاذها للمئات .. مغتصبين ،مشردين ،مختطفين من مختلف شرائح المجتمعات الإفريقية.

 

 

وتعيش الأرملة التي تلقَب ب”المرأة النموذج”  في بيتها  بنواكشوط، ولها ثلاث بنات يعملن في الإرشاد الإجتماعي، وشاب يدرس المعلوماتية بأمريكا.

 

 

الروابط الآتية تقدم موضوعات ذات صلة:

 

 

رابط تصريح ولد داهي على برنامج ضيف وقضية :

https://www.youtube.com/watch?v=EsTI9EaCKGs

 

 

16منظمة تصدر بيانا تضامنيا مع بنت المختار

 

http://www.tawary.com/spip.php?article19910

 

 

أول فتوى تحرض على القتل

 

http://www.raialyoum.com/?p=100495

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى