سيرة محمد العاقب بن مايابي

محمد العاقب بن سيد عبدالله مايابي الجكني ( 1275 – 1327 هـ) ( 1858 – 1909 م) ولد في مدينة تگبة – الحوض الغربي بموريتانيا – وتوفي في مدينة فاس بالمغرب. قضى حياته في موريتانيا والمغرب،وكان كثير الأسفار والتنقل بين ربوع منطقة المغرب العربي، ومحل تقدير قبائلها وحكامها. اضطر إلى الهجرة – مع إخوته – من مسقط رأسه إلى الساقية الحمراء بالمغرب تحت ضغط الاستعمار الفرنسي على موريتانيا.

نشأ في بيت علم له مكانته الاجتماعية بين قبائل المنطقة، فتعهده أبوه الذي كان عالمًا بارزًا، فدرس عليه علوم اللغة والأدب وألفية ابن مالك، كما حفظ القرآن الكريم ونال إجازة في تدريس علومه بزاوية الإمام نافع، ثم التحق بعدة محاضر، منها محضرة أهل آبات ومحضرة أهل الطالب إبراهيم بمنطقة لبراكنة، ومحضرة أهل حاسن بمنطقة شنقيط، كما أخذ العلوم الشرعية والصوفية عن الشيخ ماء العينين، وكان من أبرز تلاميذه. عمل في تدريس العلوم الشرعية وعلوم اللغة، كما اشتغل في تأليف الكتب والرسائل العلمية والأدبية، وأنجز عدة مؤلفات في النحو والفقه والتصوف، وكان يتجنب القضاء والفتوى من باب الورع. الإنتاج الشعري: – له قصائد وردت ضمن عدة كتب منها كتاب: «مختارات من الشعر الإسلامي الموريتاني قبل الاستقلال» – وكتاب: «النفحة الأحمدية»، وله قصائد مخطوطة في حوزة أسرته في موريتانيا. الأعمال الأخرى: – له عدد من الرسائل منها: «رسالة في وجوب نصب الإمام وجهاد الاستعمار والهجرة عنه»، وله عدة منظومات منها: نظم عن نوازل العلامة سيد عبدالله بن الحاج إبراهيم، ونظم في التزامات الخطاب بعنوان: «فض الختام»، ونظم بعنوان: «كفاية السعيد في حكم السجود على غير الصعيد»، ونظم في قواعد اللغة، وله عدة مؤلفات منها: «مجمع البحرين في مناقب الشيخ ماء العينين»، و«نشر الطرف فيما طوى الجهل من أحكام الشرف». شعره تقليدي، نظم وخاض في أغراضه المألوفة، فمدح شيخه ماء العينين، وتتبع مآثره، وشرح جهاده ومواقفه الدينية والعلمية والوطنية في مقاومة الاستعمار الفرنسي، وله غير ذلك قصائد دينية منها قصيدة «بدا صبح الهداية»، ونظم في التوسل والدعاء والنسيب، كما نظم المساجلات العلمية، واتسم شعره بجزالة اللغة وقوة المعنى ومتانة التركيب، ويظهر فيه التقاليد الشعرية وبلاغتها وصورها وبخاصة في مقدماته الغزلية. مصادر الدراسة: 1 – أحمد بن الشمس: النفحة الأحمدية في الأوقات المحمدية – المطبعة الجمالية بمصر – القاهرة 1330هـ/ 1911م. 2 – الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – تونس 1987. 3 – خير الدين الزركلي: الأعلام – دار العلم للملايين – بيروت 1990. 4 – عبدالله بن أحمد بن حمدي: مختارات من الشعر الإسلامي الموريتاني قبل الاستقلال – دار الضياء – نواكشوط 1998. 5 – محمد الظريف (تحقيق): ديوان محمد البيضاوي – مطبعة سلا – المغرب 2000. 6 – محمد العاقب بن مايابي: نشر الطرف فيما طوى الجهل من أحكام الشرف مع شرحه للمؤلف (تحقيق محمد المصطفى بن أبوه) المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية – نواكشوط 1995 (مرقون).

عناوين القصائد: شدوا الحدوج صبرًا فؤادي زار الخيال  

 

شدوا الحدوج

شَدّوا الـحُدوجَ عـلى الــــــــمهْريَّةِ النُّجُبِ ___________________________________

  

وأدلجـوا وعِذارُ اللـيل لـــــــــــم يشبِ ___________________________________

فـاسفحْ دمـوعَك واسمحْ للعذول فـمــــــــا ___________________________________

  

يـدري العذول هُيـامَ الــــــــوالهِ النَّصِبِ ___________________________________

لـيس ابتلاء الفتَى ضَرَّاءَ تعـــــــــــرقه ___________________________________

  

إن الـبـلاء لفـــــــــــــي تَشعُّبِ الشُّعَب ___________________________________

بـانـت بقـلـبك مِكْســــــــــــالٌ مُهَفْهفةٌ ___________________________________

  

غرثى الـوشـاح هجـانٌ بَضَّة السّلــــــــــب ___________________________________

خرقـاءُ مـن نسـوة الأعـراب مــــــا ألفت ___________________________________

  

عجْمَ العصـيـد ولـم تـنفخ عـلى الـــــحَطَب ___________________________________

تـرنـو إلى الصَّبِّ كـالـمـرضَى لـواحظُهــــا ___________________________________

  

وهـيَّ أقطع مـن صــــــــــــــوارم القُضُب ___________________________________

هـيفـاءُ مقبــــــــــــــلةً عجْزاءُ مدبرةً ___________________________________

  

ريّا الظنـابـيب والأزنـــــــــادِ والكثُب ___________________________________

تلك الفتـاة الـتـي كُلّفت لاعجهـــــــــا ___________________________________

  

بَهـرًا ولا يُكره الإنسـان كـالقُلــــــــب ___________________________________

سبحـان مـن شبَّ فـي القـلـب اللهـيبَ عــلى ___________________________________

  

أن زان ديبـاجةَ الخدَّيْنِ بـاللهــــــــــب ___________________________________

خدَّت فؤادكَ بـالخدِّ الأسـيلِ كـمــــــــــا ___________________________________

  

قـد حـبّه ثغرُهـا الـبسّامُ بـالــــــــحَبَب ___________________________________

وجـوَّزت قطْعَ أسبــــــــــــاب الخلال ولن ___________________________________

  

يجـوز عـند «الخلـيل» القطعُ فــــي السبب ___________________________________

فزفْرُ صدرك مـا يـنفكّ فـي صعــــــــــــدٍ ___________________________________

  

وزفر دمعك مـا تـنفكّ فـــــــــــــي صَبَب ___________________________________

هل تُدنـيَنَّكَ مـن لـيلى مـــــــــــــصرّمةٌ ___________________________________

  

فتلى الـذراع دؤوبُ الـــــــــوخْدِ والخبَب ___________________________________

كأنّ راكبَهـا إذا صَلَى الرَّمَضَ الـــــــــــ ___________________________________

  

حـربـاء يـهـوي عــــــــــلى مُسْتَأْنسٍ شبب ___________________________________

أو قـارحٌ راح يستحثّ عـانــــــــــــــته ___________________________________

  

مع الأُصـيلان مـجـبـولاً عـلى القــــــرب ___________________________________

كأنّ تشهـاقه فـوق الـمتـــــــــــون إذا ___________________________________

  

أحسّ ريح الصـبـاح صـوتُ مـنـتحــــــــــب ___________________________________

أمـا وذات اللِّثـاتِ الـحُوِّ والشنـــــــــبِ ___________________________________

  

بَرّاقة الجـيـد والأنـيـــــــــاب واللَّبَب ___________________________________

مـا أمـرُ لـيلى عجـيبٌ فـي الغرام ولـــــ ___________________________________

  

كنْ كـان فـي الـديـن أمـرُ الشـيـخ ذا عجـب ___________________________________

صبرًا فؤادي

صـبرًا فؤاديَ لا تحـزنْك أحــــــــــــزانُ ___________________________________

  

إن الكريـم له صـبرٌ وسُلــــــــــــــوانُ ___________________________________

فـاقنعْ بـوصلك إن طـابت لــــــــــذاذتُه ___________________________________

  

واصـبرْ لهجـرك إن الـدهـرَ أزمـــــــــان ___________________________________

فـالصـبرُ تُحـمد فـي العُقبَى نـتــــــيجتُه ___________________________________

  

وقـلّةُ الصـبر فــــــــــي عِرْض الفتَى ذان ___________________________________

مـا مـن محـبّ له إلا مـــــــــــــواصلةٌ ___________________________________

  

يـومًا ويـومًا له صـبرٌ وسلــــــــــــوان ___________________________________

زار الخيال

زار الخـيـالُ الشجـيَّ بعـدمــــــــا هَجَعَا ___________________________________

  

فـازداد مـنه عـلى أجْزاعه جَزَعــــــــــا ___________________________________

فـاصـبرْ عـلى وحْشة النـوى الشطــــونِ ودعْ ___________________________________

  

عـنك الـبكـاء عـلى مـا لـيس مُرتَجَعـــــا ___________________________________

وقـل عسَى شمـلُنـا الـمــــــصدوعُ أن سَيُرى ___________________________________

  

بحرمة الشيـخ «مـا العـيـنـيـن» مـجتـمعـا ___________________________________

سـيفُ الإله وعبـدٌ الـــــــــــــذي رسخَتْ ___________________________________

  

بـه دعـائمُ ديـنه الـذي شـرعـــــــــــا ___________________________________

ذاك الـولـيُّ الـذي أرسَى الإلهُ بــــــــه ___________________________________

  

فـوق العبـاد سمـاءَ الله أن تقعــــــــا ___________________________________

حتى إذا اشـتبكت شُهْبُ استقـامتهـــــــــا ___________________________________

  

وعَمَّ برقُ هداهـا الأفقَ والْتَمَعـــــــــــا ___________________________________

شـام الـمـريـدون برّاقَ الــــــتقى ورأوا ___________________________________

  

بـدرَ الـمعـارف فـي برج الهدى طلعــــــا ___________________________________

فصـادفـوا جِهـبذًا يشفـي القـلـوب مـن الصـ ___________________________________

  

صدى ويـقطع للأرواح مـنـتجعــــــــــــا ___________________________________

يربِّب القـلـب فـي مهد الغـيـوب كـمـــــا ___________________________________

  

تُربِّب الأمّ فـي مهـادهـا الرّضعــــــــــا ___________________________________

يحـمـي خـواطر ألـبـاب الرجـال عـن الـــ ___________________________________

  

ـلُغَى ويكشف عـن أذهـانهـا الطَّبعــــــــا ___________________________________

مـن آل بـيـت النـبــــــــــيِّ وهْو وارثه ___________________________________

  

إرث النـبـوة لا دنـيـا ولا فرعــــــــا ___________________________________

بـلِ الـتزهّدُ فـي الـدنـيـا وزيـنـتهــــا ___________________________________

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى