مصدر:اتهامات لثلاثة من بيلاروسيا بالضلوع في هجمات بروكسل

قال مصدر أمني بلجيكي رفيع المستوى، إن 3 من المشتبه بهم في تفجيرات بلجيكا هم من مواطني بيلاروسيا.

وأضاف: “اثنان من المشتبه بهم “إيفان وأليكسي دوفباش” من مواليد مقاطعة “جوميل” وآخر يدعى “مارات يونوسف” من مواليد داغستان، حصل منذ عدة أعوام على الجنسية البيلاروسية”.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية للانباء أن “يونوسوف” حاصل أيضاً على الجنسية البلجيكية إلى جانب جنسيته البيلاروسية.

وذكر موقع “Life News” الإخباري الروسي أن الاستخبارات الروسية سلمت مثيلتها البلجيكية قبل فترة معلومات عن مخطط إرهابي لاستهداف بروكسل، وعن ثلاثة عناصر داعشية كانت تقف وراءه.

ونقل الموقع عن مصدر في الاستخبارات الروسية أن شقيقين من بيلاروس هما ألكسي وإيفان دوفباش يعدان من المشتبه بهما في إعداد المخطط، وكشف أن الشقيقين دخلا بلجيكا في أواخر فبراير الماضي برفقة مواطن بيلاروسي آخر يدعى مارات يونسوف. وأردف المصدر قائلًا: “من المعروف أن ألكسي دوفباش البالغ من العمر 27 عامًا أسلم وبدأ إقامة اتصالات بمتطرفين. وتحت تأثير ألكسي، بدأ أخوه الصغير إيفان البالغ من العمر 23 عامًا، يهتم بالأفكار الراديكالية أيضا”. وحسب المعلومات المتوفرة للاستخبارات الروسية، فقد التحق الشقيقان بفصيلة إرهابية في سورية، وبعد خضوعهما لتدريبات قتالية هناك، توجهوا إلى الاتحاد الأوروبي. كشف المدعي العام البلجيكي اليوم خلال ندوة صحفية، عقدها عقب الهجمات التي شهدتها بروكسيل أن عددا من الإرهابيين، المشتبه بهم ما زالوا طلقاء وأنهم محل حملات تفتيش واسعة من قبل الشرطة البلجيكية. وأضاف المدعي أنه وبالرغم من إلقاء القبض على الإرهابي صلاح عبد السلام المتهم في تنفيذ هجمات باريس، إلا أن 4 ارهابيين اخرين على علاقة بعبد السلام مازالوا قيد التفتيش من قبل السلطات. وأول هؤلاء الإرهابيين الأربعة المفتش عنهم في بلجيكا، نجم العشراوي ويبلغ من العمر 24 سنة وهو متهم بالمشاركة في تنفيذ هجمات باريس، وقد وجد بصماته على حزامين ناسفين عقب الهجوم، أما الثاني فهو محمد العبريني وهو بلجيكي يبلغ من العمر 30 عاما، وهو صديق الطفولة لصلاح عبد السلام ذهب إلى سوريا سنة 2015 وقد شوهد يوم 11 نونبر أي قبل هجمات باريس بيومين، رفقة صلاح عبد السلام ومازال دوره في تنفيذ الهجوم غامضا إلى حد اليوم. وإضافة إلى العشرواوي والعبريني هناك الأخوين خالد وابراهيم البكراوي، وهما متهمان بتوفير المخابئ للإرهابيين المشاركين في هجمات باريس. واعتقلت الشرطة البلجيكية مباشرة بعد التفجيرات، التي ضربت مطار بروكسيل ومحطة مترو مولبيك، رجلين مرتبطين بالخلية التي نفذت هذه العملية الإرهابية. حيث تم اعتقال الموقوفين على بعد ميل من محطة مولنبيك، التي قتل بها 15 شخصا وجرح العشرات، وتجري الشرطة البلجيكية تحقيقاتها من خلال كاميرات المراقبة التي رصدت اللحظات، التي سبقت التفجيرات وذلك للتعرف على منفذي هذه الهجمات. من جانب آخر، قال مصدر في الشرطة البلجيكية بعد وقوع سلسلة الهجمات في بروكسل الثلاثاء، إن استخبارات البلاد كانت على علم بوجود المخطط الإرهابي لاستهداف العاصمة، لكنها لم تكن تعرف عن الأماكن المزمع استهدافها أو توقيت الهجمات المحتملة. يشار الى ان سلسلة تفجيرات وقعت في بلجيكا بمطار بروكسل ومترو الأنفاق بالمدينة، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 34 شخصا وإصابة أكثر من 150 آخرين بجروح ؛ فيما أعلن رئيس الوزراء البلجيكي أن التفجيرات نتيجة عمل إرهابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى