العاهل المغربي والرئيس الفرنسي على متن “البراق” ..

أشرف العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس, ورئيس الجمهورية الفرنسية, إمانويل ماكرون, اليوم الخميس بطنجة، على تدشين القطار فائق السرعة “البراق”، الذي يربط بين المدينة والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمغرب العربي وبمجموع القارة الإفريقية، كلف إنجازه تعبئة استثمارات تناهز 22,9 مليار درهم.

ويرافق ماكرون العاهل المغربي على متن القطار الفائق السرعة من طنجة التي تتضمن مرفأ هاما يربط بين أفريقيا وأوروبا، والرباط.

ووصف خط القطارات هذا بأنه الأسرع في القارة الأفريقية وهو يصل إلى الدار البيضاء على مسافة 350 كلم، على أن تبلغ سرعته على مدى 180 منها مستقبلا 320 كلم في الساعة، ليربط بين المدينتين الأكثر حيوية في المغرب خلال ساعتين وعشر دقائق بدل أربع ساعات و45 دقيقة حاليا.

القطار فائق السرعة سيصل محطة أكدال بالرباط، وعلى متنه الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي. كما ستكون هناك رحلة ثانية مماثلة مخصصة للضيوف وكبار الشخصيات المدعوة لحضور حفل الانطلاق.

ويُرتقب أن يُنظم المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الجمعة المقبل، ندوة صحافية لكشف تفاصيل وحيثيات إطلاق القطار فائق السرعة بالمغرب.

ويندرج مشروع الخط فائق السرعة “طنجة – البيضاء” ضمن مشاريع تهم كذلك تحديث وبناء أزيد من 40 محطة تعزز بعديد المرافق الحيوية، مثل المراكز التجارية والفضاءات الخضراء والمرائب، بغرض تحسين ظروف استقبال المسافرين ومواكبة التطور الحضري للمدن المغربية.

وكانت الحكومة قد أجلت اجتماعها الأسبوعي الذي كان مرتقباً اليوم الخميس إلى بعد غد الجمعة؛ وذلك بسبب تدشين خط القطار فائق السرعة “البراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى