سيدي علي بلعمش يكتب مقدرا الناىب محمدبوي

الزمان انفو _

تحية تقدير للفارس المغوار ، النائب محمد بوي

رغم عناد الحصان و صراخ الغيرة على الهوية ، لم يتفوه بكلمة نابية اتجاه الوزير و لا رئيس الجلسة و لا أي آخر..
لم يطالب بسوى ما يقره القانون و الدستور بالنص الصريح ، من احترام “ملزم” للغات الوطنية.
لم يطلب من رئيس الجلسة سوى إعطائه نقطة نظام لتبرير انسحابه إذا أصر الوزير على الحديث بلغة الإساءة الدائمة للإسلام و لغة المستعمر و العدو التاريخي للإسلام و العرب و الأفارقة.
حاول رئيس الجلسة أن يوقعه في تهمة التعصب للعربية فقاطعه بجسارته المعروفة “لن تشوه موقفي ؛ لا أريد منه سوى أن يتكلم بلغة آبائه و آبائنا و أجداده و أجدادنا البولارية”
حاول رئيس البرلمان أن يبحث له عن مخرج لا يريده: “قلت إن الوزير إذا تكلم بالفرنسية ستنسحب” فرد عليه بوضوح “نعم ، إذا تكلم بالفرنسية ، سأطلب نقطة نظام ، هي من حقي ، أشرح فيها سبب انسحابي و أنسحب”..
لا شيء من كل هذا الوضوح و التواضع و الالتزام ، شفع للنائب المغوار محمد بوي ، للحصول على نقطة نظام لتبرير انسحابه ، هي أقل حقه ..
لم يهز موقفه التهديد بإخراجه بالقوة و لا تعصب و صراخ المدافعين حد المسخ ، عن فرض الفرنسية رغم أنف الدستور و القانون و الشعب و لا تلويح رئيس الجلسة بإلغائها أو تعليقها : “أنا مستعد لكل شيء ، افعلوا ما تشاؤون”
كان ثابت الموقف .. واضح الرأي .. مسكت الحجة.. سليم المنطق .. بليغ التعبير .. شامخ الرأس .. عزيز النفس : لله درك من فتى لم يبتغ العزة بغير الإسلام فأعزه الله..
رغم أن الأجيال الإفريقية الصاعدة بدأت تنتفض في كل دولها ضد احتقار الفرنسيين للأفارقة … ضد استعمارهم المستمر للقارة … ضد ما خلفوا فيها من حروب أهلية و بينية … ضد نهب خيراتها … ضد فرض الفرنك (CFA) الذي ستتحول فرنسا بعد استبداله بعملة غرب إفريقية موحدة ، من القوة الافتصادية الخامسة في العالم إلى السابعة و العشرين ، رغم كل ما كان هذا مجرد جزء طفيف منه ، ما زال عجائز القارة يعبدون هذه القوة الشيطانية بتصوف مذهل ، عجز الجميع عن إدراك حقيقة كنهه !!؟
95% من حملة الشهادات الفرنسية العالية بتفوق و من أعتق الجامعات و المدارس و المعاهد العالية الفرنسية ، في موريتانيا من البيظان ، لا العكس ، كما يتصور البعض …
فلماذا لا نجد من بينهم من يدافع عنها بأقل من هذه الاستماتة؟
حاول رئيس البرلمان أن يجعل من العادة قانونا … أن يجعل من التمسك بالحق تمردا … أن يجعل من الترجمة بديلا للكرامة ، فكان جزء من المشكلة بدل أن يكون جزء من الحل. و ظل الفارس المغوار شامخ الرأس .. عصيا على التهديد و الانقياد : لك أنت وحدك أرفع قبعتي عاليا عاليا.. لك أنت مجد اللحظة و ضريبة المجد .. و لك أنت (…) لك أنت طول العمر.
لا نامت أعين الجبناء .

#قاطعوهمللأبد
#إسمك
بالحرفالعربيأجمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى