رئيس منطقة انواذيبو الحرة: نعمل على تصحيح الإختلالات الخطيرة التي وجدنا امامنا

الزمان أنفو ـ قال رئيس المنطقة الحرة بالعاصمة الاقتصادية نواذيبو ، محمد علي ولد سيدي محمد ، إنه بعد ستة أشهر من تولي إدارة المنطقة ، اكتشف حجم اختلالات “لا يمكن تصورها ومفاجئة” على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات ولد سيدي محمد في مقابلة خاصة بثها التلفزيون الموريتاني الرسمي تحدث فيها الشخص المعني عن واقع المنطقة والتحديات التي تواجهها.

وأضاف ولد سيدي محمد أنه بعد ثماني سنوات من إنشاء المنطقة الحرة “لم يتم تحقيق أي من الأهداف التي أنشئت على أساسها هذه الهيئة”.

ومضى يقول: “حجم الخلل الذي وجدته أمامي في المنطقة الحرة لا يمكن تصوره وقد فاجأني تمامًا ، والأمثلة التي لدي كثيرة ، لكن الفترة الآن لا تسمح بالكثير من المعلومات يتم إبرازها لأن بعض الملفات معروضة على المحاكم “.

ومن بين الاختلالات المسجلة ، ذكر ولد سيدي محمد أن الحكومة أكملت عام 2015 دراسات لإنشاء ميناء للمياه العميقة وإنشاء مطار في انواذيبو ، وكلفته هذه الدراسات قرابة 100 مليون أوقية. وأضاف “حتى الآن لا يوجد مثل هذا الميناء أو المطار على الرغم من أهمية الميناء في الاقتصاد الوطني”.

وقال ولد سيدي محمد إن المنطقة الصناعية منحت شركة غير مرخصة وغير مسجلة بهيئة المنطقة الحرة عشرات الآلاف من الأمتار لبناء مصانع “وهمية وغير قانونية”.

وتابع أن مناطق المنطقة السياحية مُنحت دون دفع أي رسوم وحقوق ودون أي احترام لدفتر الالتزامات ودون أي تعويض أو إقامة مشاريع استثمارية على هذه الأراضي.

وأضاف أنه عثر على شهادات تراخيص دون تحديد المكان أو تحديد المستفيد مما يخول المالك التصرف بها أينما شاء وبالطريقة التي يريدها وهذا أمر خطير.

ويضيف ولد سيدي محمد أن السلطة تعمل الآن على حل أكبر عدد ممكن من هذه الاختلالات ، وأن بعضها تم التغلب عليه بينما لا يزال البعض الآخر في مكانه.

فيما يتعلق بمستقبل المنطقة ، يجيب ولد سيدي محمد أن الخطوة الجادة الأولى نحو تنمية اقتصادية عميقة هي تسريع بناء ميناء عميق المياه ومطار في المنطقة.

أكد أن موريتانيا في الماضي خسرت حليفا مهما وهو الوقت لبناء الميناء

رئيس المنطقة الحرة قال إنه بمجرد إشاعة وجود المنطقة ارتفاعت أرقام اعمال بعض المؤسسات العمومية.

فميناء نواذيبو المستقل إرتفع رقم أعماله من 2.7 مليار أوقية قديمة سنة 2013 إلى 8.5 مليار أوقية قديمة سنة 2020 أي أنه تضاعف بنسبة 3.15 مرة

وميناء خليج الراحة 450 مليون أوقية قديمة سنة 2013 إلى مليار و300 مليون أوقية قديمة سنة 2020 أي أنه تضاعف ثلاث مرات

وبالنسبة للضرائب ارتفعت من 5.4 مليار أوقية قديمة سنة 2013 إلى 9.6 مليار أوقية سنة 2020 أي أنه تضاعف بنسبة 1.7 مرة

وعن الجمارك قال رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة إن رقم أعمالها ارتفع من 5.7 مليار أوقية قديمة إلى 47.8 مليار أوقية قديمة سنة 2020 أي رقم الأعمال تضاعف 8 مرات.

أما الاستثمارات في المنطقة الحرة فوصلت حوالي 100 مليار أوقية قديمة

وحول المؤسسات المرخصة في المنطقة الحرة فقال إنها 330 منها 200 ناشطة الآن وهو ما نتج عنه 2300 فرصة عمل حقيقية ومباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى