نقل رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا إلى المستشفى

اضغط لصورة أكبر(رويترز) – قالت حكومة جنوب أفريقيا في بيان إن الرئيس الأسبق نلسون مانديلا نقل إلى المستشفى في وقت مبكر من صباح السبت بعد إصابته مجدداً بعدوى في الرئة مضيفة أن حالته “خطيرة لكنها مستقرة”.

وأضافت أن مانديلا (94 عاما) بطل مناهضة التمييز العنصري وأول رئيس أسود للبلاد نقل للمستشفى ثلاث مرات منذ ديسمبر كانون الأول ويكافح منذ أيام تجدد إصابته بالعدوى.

وقالت الحكومة “هذا الصباح حوالي الساعة الواحدة والنصف صباحا (23:30 بتوقيت جرينتش) تدهورت حالته ونقل إلى مستشفى في بريتوريا. وما زال في حالة خطيرة لكنها مستقرة.”

وصياغة بيان الحكومة لاسيما استخدام كلمة “خطيرة” مبعث قلق لمواطني جنوب افريقيا وعددهم 53 مليونا إذ يظل مانديلا رمزا بارزا للكفاح ضد حكم الأقلية البيضاء الذي استمر عقودا.

وقال ماك ماهاراج المتحدث الرئاسي لقناة (إي.إن.سي.إيه) التلفزيونية المحلية “الحالة خطيرة هذه المرة ولكن الأطباء طمأننونا بأنه ليس متألما.”

وكان مانديلا الحاصل على جائزة نوبل للسلام تنحى عن الرئاسة عام 1999 بعدما شغل المنصب لفترة واحدة منذ عام 1994. وابتعد عن السياسة منذ نحو عشر سنوات.

وكان آخر ظهور علني له في المباراة النهائية بنهائيات كأس العالم لكرة القدم في جوهانسبرج في 2010 . وظهر في لقطات قصيرة أذاعها تلفزيون الدولة في أبريل حين زار منزله الرئيس جاكوب زوما.

وأكد حزب المؤتمر الوطني الحاكم للمواطنين أن مانديلا في “حالة جيدة”ِ رغم أن اللقطات أظهرت عجوزا نحيلا وواهنا يجلس على مقعد وثير ولا يظهر على وجههه أي تعبير.

وفي ديسمبر أمضى مانديلا ثلاثة أسابيع في مستشفى بعد إصابته بعدوى في الرئة بعد جراحة لإزالة حصوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى