بيان ضد الفساد والاستبداد

altنظم معهد الدراسات الابستمولوجية مساء الأحد الماضي ندوة عشائية بمناسبة صدور الترجمة الفرنسية لكتاب “إشكالية الاستبداد والفساد في الفكر والتاريخ السياسي الإسلامي” للدكتور عبد الحميد أبو سليمان. وقد صدر الكتاب بنشر مشترك بين معهد الدراسات الابستمولوجية في بروكسيل ودار الآرمتان في باريس.

وترجمه إلى الفرنسية الدكتور بدي أبنو والأستاذ محمد الراوي. وحملت طبعته الفرنسية عنوان

Manifeste contre le despotisme et la corruption : le Fwd: بيان ضد الفساد والاستبداد: الربيع العربي وضرورة الإصلاح (ندوة عشائية بمناسبة صدور الكتابFwd: بيان ضد الفساد والاستبداد: الربيع العربي وضرورة الإصلاح (ندوة عشائية بمناسبة صدور الكتاب))printemps arabe et l’impératif de réforme

alt“بيان ضد الفساد والاستبداد: الربيع العربي وضرورة الإصلاح”   وقد شارك في الندوة كل من

الدكتور محمد الغمقي أستاذ محاضر في علم الاجتماع ومناهج البحث بالمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس،

الشيخ ضوء مسكين مدير المعهد العالي للعلوم الإسلامية في باريس الأمين العام لمجلس الأئمة في فرنسا،

السفير بيير لافرانس دبلوماسي وباحث بأكاديمية الجغرافيا السياسية بباريس،

الدكتور ماهر المنجد باحث في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية في باريس،

الدكتور بدي ابنو مدير المعهد.

وقد استمع المتدخلون عبر نقل مباشر (فيديو سكايب) لمداخلة للدكتور عبد الحميد أبو سليمان مؤلف الكتاب عرض فيها الأسس والمعطيات التاريخية التي مثلت خلفية هذا الكتاب والتي تفسر من وجهة نظره كون الاستبداد والفساد أصبحت شيئا فشيئا هي السمة الغالبة للتاريخ السياسي القديم والحديث في أغلب المجتمعات الإسلامية  حيث غابت كليا المؤسسات التي ينبغي أن تكرس مبادئ الشورى والحرية الاعتقادية والعدل وهيمن تطويع الدين لصالح السلطة الاستبداية كما هيمن الخلط الكارثي بحسبه بين السياسي والدعوي.

وقد عرفت الندوة نقاشا ثريا وعددا من التساؤلات وجههاالمشاركون للمتدخلين وللمؤلف. وحضرالندوة بعض ممثلي المؤسسات الإسلامية والحوار الديني في فرنسا وعدد من الصحافيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى