الوزير الأول يستعرض برنامج الحكومة أمام البرلمان

الزمان أنفو – قال الوزير الأول محمد ولد بلال إن تقريب المرفق العمومي من المواطن سيشكل من الآن فصاعدا أولوية مطلقة للحكومة.

وأضاف في خطاب أستعرض فيه برنامج حكومته أمام البرلمان- بأنه سيتم تمهين الإدارة وتوجيه أعمالها صوب الإجراءات التي تضمن المساواة في النفاذ إلى الخدمات وتحترم مبادئ الشفافية والحكامة الراشدة وتعيد الاعتبار لقيم العمل واحترام الجدارة والقانون”، وفق تعبيره.

وأكد الوزير الأول  أنه في هذا الإطار “يجب أن يكون المواطن قادرا على إجراء معاملاته الإدارية بسلاسة ويسر، والحصول على ما يحتاجه من إيضاحات، واستيفاء ما له من حقوق، بكرامة وسرعة، وبحكم كونه مواطنا لا غير”..

 

وأضاف الوزير الأول أن حكومته ستعكف على “مواصلة الإصلاحات المتعلقة بالنظام الأساسي لعمال الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري وبالنظام الأساسي الخاص بأعضاء هيئات الرقابة وبالنظام الأساسي العام لموظفي الدولة ووكلائها العقدويين، فضلا عن نظامي المعاشات على مستوى صندوق التقاعد والتعاقد في الوظيفة العمومية”.

و أضاف ولد بلال أن الحكومة ستعمل على المدى القصير لتحقيق ثمانية أهداف، على رأسها التصدي لموسم الجفاف، والتخفيف من تأثيرات الحرب في أوكرانيا، على إمدادات بلدنا بالمواد الغذائية الأساسية وبالمحروقات.

ولفت ولد بلال في عرضه أمام البرلمان اليوم الخميس إلى أن من بين هذه الأهداف تنفيذ خطة عمل الرئيس بشأن الإنصاف واللحمة الاجتماعية “إنصاف، وتعزيز جهود محاربة سوء التسيير والفساد.

وكذلك تقريب الإدارة من المواطنين على أساس من الإنصاف والمساواة، متابعة أفضل لتنفيذ المشاريع والبرامج.

ومن بين هذه الأهداف أيضا تعزيز وتسريع تنفيذ إجراءات حازمة تهدف إلى تعزيز خلق فرص عمل لائقة للشباب في القطاع العام وبالشراكة مع القطاع الخاص، وتنفيذ نتائج المشاورات حول “المدرسة التي نريدها.

وأخيرا تنفيذ توصيات المشاورات الوطنية الجارية والتحضير للانتخابات المقبلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى