انواذيب:كلمة وزير النفط خلال تدشين مشروع تجريف قناة الميناء المعدني

الزمان أنفو-

صاحب الفخامة السيد رئيس الجمهورية
أصحاب المعالي الوزراء
سعادة سفير الاتحاد الاوروبي
أصحاب السعادة السفراء وممثلو البعثات الديبلوماسية
السيد والي داخلة نواذيبو
السيد رئيس جهة داخلة نواذيبو
السيد الإداري المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم
السادة المنتخبون
السيد العمدة
الضيوف الكرام
سيداتي سادتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يُشَرِّفُني ان أرحب بكم اليوم في حفل تدشين مشروع تجريف قناة الميناء المعدني ووضع حجر الأساس لمشروع الخط الجديد لشحن السفن.
ولا يفوتني ان انوه برمزية هذا المكان حيث تم تصدير اول شحنة من خام الحديد قبل 60 عاما.

وهي مناسبة لاستحضار تاريخٍ طويلٍ من رفع التحديات والتضحية والعمل الجاد، دأبت عليها شركة سنيم، الشركة الوطنية للصناعة والمناجم، منذ إنشائها إلى اليوم.
كما أنها فرصة للوقوف وقفة إجلال وتقدير لكل بَنَاتِ وأبناء هذا الوطن، الذين حمِلوا في الماضي وأولئك الذين يحملون اليوم مشروع سنيم والمشروع الوطني لعصرنة الاقتصاد والتحول بالمجتمع نحو الأفضل.

فخامة رئيس الجمهورية
إن مشروع تجريف قناة الميناء المعدني الذي تشرفون اليوم على تدشينه ومشروع بناء الخط الجديد لشحن السفن، الذي تضعون حجره الأساس، يشكلان جزءًا من البرنامج الاستراتيجي للشركة الوطنية للصناعة والمناجم.
تم اعداد هذا البرنامج وفق خطة عمل متكاملة، تتماشى مع سياسات واستراتيجيات الحكومة الهادفة الى تطوير قطاعات المناجم والطاقة ورفع مستوى التضافر بينها.
كما سيمكن هذا البرنامج من زيادة إنتاج سنيم، ومواكبتها للتغيرات الحاصلة في ميادين عملها وبيئتها، ورفع التحديات القائمة، لاسيما التكنولوجية، ونقص المهارات، وتذبذب سوق خامات الحديد؛ بالإضافة إلى متطلبات التنمية المستدامة وما تفرضه التغيرات المناخية من اكراهات.

فخامة رئيس الجمهورية
سيداتي سادتي

يتمثل مشروع تجريف قناة الميناء المعدني، في زيادة معتبرة في طول القناة من 15 إلى 25 كيلومترًا، وزيادة عرضها، من 400 الى 582 مترًا، بالإضافة إلى إنشاء دائرة لإعادة توجيه السفن (Cercle d’évitage)، قطرها 800م.
كما تم تعميق القناة، ليصل غاطس السفن (Tirant deau) إلى 18,3 مترا، بدل 16,15 مترا، وهو ما يسمح للميناء – اليوم – بشحن بواخر بحمولة تبلغ 250 ألف طن، في حين لم تكن هذه الحمولة تتجاوز 150 ألف طن سنة 2019.
بلغت كلفة المشروع 110 مليون يورو، بتمويل من سنيم والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية، وهي مناسبة للتوجه بالشكر لهاتين المؤسستين التين تربطهما شراكة تاريخية مع سنيم، تعززت عبر السنين.
وتكمن أهمية هذا المشروع في خفض تكلفة الشحن، ومن ثم تقليص تكاليف التصدير، بالإضافة إلى مواكبة تطور أسطول السفن المعدنية، التي يزداد حجمها باضطراد، وتعزيز أمن الملاحة بالميناء المعدني وجلب المزيد من الشركاء.
فخامة رئيس الجمهورية
سيداتي سادتي
وبخصوص مشروع الخط الجديد لشحن البواخر، الذي تضعون حجره الأساس اليوم، يشكل برهانا على ديناميكية سنيم. وسيمكن من تركيب جرافة دورانية جديدة (roue pelle)، مصحوبة بخط نقل متكامل يتكون من أشرطة ناقلة وأبراج تحويل (Convoyeurs et tours de transfert).
وقد بلغت كلفة هذا المشروع 15 مليون أورو، ممولة بالكامل على مصادر سنيم الذاتية.
وسيمكن المشروع من مضاعفة وتيرة شحن السفن، لتصل إلى 10.000 طن / ساعة، وسيعطي مرونة إضافية لشحن البواخر.
ووفقًا لتوجيهاتكم، فخامة الرئيس، لدعم الشركات الوطنية وتعظيم المحتوى الوطني، فقد أسندت أجزاء مهمة من هذا المشروع لشركتين وطنيتين.
وتولت شركة الأطلسي للتصنيع الميكانيكي كوميكا COMECA وهي شركة فرعية لسنيم، تولت صناعة وتركيب الهياكل المعدنية للأشرطة الناقلة، وأبراج التحويل. وتولت شركة خصوصية موريتانية القيام بأعمال الهندسة المدنية وتركيب الأجزاء الميكانيكية والكهربائية للجرَّافة الدورانية.

فخامة رئيس الجمهورية
سيداتي سادتي
توجد سنيم اليوم في ظروف تختلف جذريا عما كانت عليه قبل ثلاث سنوات حيث تحسنت مؤشرات الأداء وتضاعفت أرباح الشركة سنوات 2020 و2021 ومكّن ذلك من تحسين ظروف العمال وارتفاع متزايد في الأجور والتحفيزات، وانخفاض حوادث العمل مع النهوض بالخدمات الاجتماعية.
وهكذا، عرف الإنتاج تحسنا هذا العام، ومن المتوقع أن تبلغ المبيعات 13,3 مليون طن، مقابل 12,7 مليون طن، العام الماضي؛ وهو تحسن شمل أيضا أعمال المسح الأرضي (Terrassement) والنقل عبر القطار (Culbutage).
وتبعا لذلك زادت مساهمة سنيم في إيرادات ميزانية الدولة حيث مثلت 17% سنة 2021 و15% من الناتج المحلي و53% من حجم الصادرات الوطنية.
وزادت الميزانية المخصصة للاستثمار وتمت إعادة تفعيل المشاريع التي كانت متوقفة كمشروع فديرك الذي سنضع حجره الأساس خلال الأسابيع المقبلة وسيمكن هذا المشروع من زيادة الإنتاج بمعد يتراوح ما بين 2 الى 3 مليون طن سنويا من خامات الحديد.
ويوجد مشروع العوج الذي يهدف الى زيادة 11 مليون طن سنويا، يوجد في مرحلة متقدمة من البحث عن التمويل.

كما تميز عام 2022 بتوجه سنيم مجددا نحو التنويع المعدني، حيث أطلقت حملة استكشاف وبحث عن معادن المستقبل، كالنحاس والمعادن المصاحبة، إضافة إلى الذهب.
وقد عززت سنيم توجهها نحو التنمية المستدامة، بزيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة، وحماية البيئة.
فخامة رئيس الجمهورية
سيداتي سادتي
مثلت خيرية سنيم أعظم مثال حي على المسؤولية الاجتماعية حيث تضاعفت الموارد المخصصة لها، وقفز رأسُمالها الاجتماعي من اقل من مليار اوقية سنة 2019 الى أكثر من 7 مليارات سنة 2022 لتساهم اكثر في دعم الصحة والتعليم والمياه والتنمية المحلية بولايات تيرس زمور وادرار وداخلت نواذيبو إضافة لدعم اعادة دمج المتقاعدين من الشركة.
وما كانت هذه التدخلات المهمة لتصبح ممكنة وذات جدوائية حقيقية لولا التحسن الملحوظ الذي طرأ على حكامة الخيرية.
تضم هيئات الاشراف على الخيرية جمعية عامة تساعدها لجنة تسيير ومفوض حسابات ومدير تنفيذي خاضع للهيئات الرقابية العليا للخيرية.
وعملا بمقتضى النصوص المحددة لمهام الخيرية الاصلية ولتحسين الحكامة الاقتصادية والمالية، فقد اتخذت سنيم، بوصفها الممول الوحيد للخيرية، الإجراءات التالية :
–  تركيز تدخلات الخيرية على هدفها الأصلي وحصر مجال تدخلها في مناطق نشاط سنيم
– إعادة هيكلة لجنة التسيير وزيادة عدد أعضائها
– تعزيز مهام المدير العام وامداده بخبراء وكوادر من اهل الاختصاص
– انشاء نظام هيكلي جديد سمح بفصل سلطات المبادرة والتنفيذ والرقابة
– الاستفادة من تجارب الدول الأخرى الناجحة واعتماد مقاربة قائمة على الدراسات وعدم الارتجال. وفي هذا الإطار، ستتوصل هيئة سنيم الخيرية قريبا بنتائج دراسة أعدها مكتب خبرة متخصص.

وبتوجيهاتكم، ستظل الحكومة تدعم سنيم، من أجل تعزيز مكانتها في السوق الدولية، ومركزها كقاطرة للاقتصاد الوطني، وخلق بيئة صناعية خصبة لتكوين المهارات، ومرجعية وطنية في اكتساب ونقل التكنولوجيا ومدرسة في الجد والمثابرة ولعب الدور الاجتماعي المميز.
صاحب الفخامة،
أيها السادة والسيدات
أتقدم لكم فخامة رئيس الجمهورية، بالشكر الجزيل على دعمكم الكامل للشركة ولعمالها وأسرهم لتطويرها والنهوض بها على كافة الأصعدة. كما أتقدم بالشكر والامتنان للطواقم الفنية للشركة على جهودهم القيمة.
وفي الأخير أدعوكم، صاحبَ الفخامة، إلى التفضل بقطع الشريط الرمزي إيذانا بالبدء رسميا في تشغيل المنشأة.

أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى