إسبانيا في طريقها إلى قطع اتفاقيات الصيد مع موريتانيا

altكشفت مصادر إعلامية غربية اليوم السبت ، وجود مساعي إسبانية قوية تهدف إلى ثني الاتحاد الأوروبي عن المضي قدما في اتفاقية الصيد مع موريتانيا ونقل موقع “فيس” العالمي المتخصص في الخدمات والصناعات الصيدية أن غابرييل ماتو، رئيس لجنة الصيد بالاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم وثيقة للاتحاد الأوروبي يحثه فيها على قطع اتفاقية الصيد مع موريتانيا.

وقال الموقع أن غابرييل ماتو وهو إسباني سيمثل أمام الاتحاد الأوروبي يوم 21 يناير الحالي للحديث عن اتفاقية الصيد والدفاع عن موقفه الداعي إلى توقيع اتفاقية ثنائية جديدة مع موريتانيا.

ونقل الوقع عن رئيس لجنة الصيد السمكي قوله أن “إن الإتفاق الحالي ناقص فيما يخص فرص الصيد إضافة إلى أنه يضم شروطا تقنية مجحفة”. ومن الأشياء التي يعترض عليها الإسبان غلاء ثمن الصيد في المجال الموريتاني إضافة إلى أن شروط الاتفاق الجديد تحجم الصيد بالفرقاطات الكبيرة وتحجم أعدادها.

غير أن أهم اعتراضات اسبانيا هي منع الاتفاقية لصيد رأسيات الأرجل كالأخاطبوطيات المدرة للربح في إسبانيا. ويزعم الجانب الإسباني أن الحكومة الموريتاني لم تقدم أي سبب علمي بيولوجي لقرار التحريم.

وبسبب هذا التحريم فإن 32 باخرة صيد من بينها 24 باخرة إسبانية لم تجد ما تفعله في مياه الصيد الموريتانية وهي توجد الآن مرابطة في لاس بلماس بإسبانيا.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى