واشنطن تنتقد تصريحات أردوغان بشأن الفيس واليونوب

انتقدت وزارة الخارجية الأميركية مساء الجمعة تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي هدد بحظر موقعي يوتيوب وفيس بوك، وأكدت أنها تنتظر من تركيا تنفيذ تعهداتها بشأن «الحريات الأساسية للتعبير».

وكان أردوغان الذي يواجه فضيحة سياسية مالية صرح في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الخميس: «إننا مصممون على عدم ترك الشعب التركي يتحول إلى عبد ليوتيوب وفيس بوك». وتابع: «سنتخذ الإجراءات اللازمة أيا كانت.. بما فيها الإغلاق». وقالت الناطقة باسم الخارجية التركية جين بساكي إن الولايات المتحدة «قلقة من أي تصريح يفيد أن مواقع للتواصل الاجتماعي يمكن أن تغلق بما أن القانون المتعلق بالإنترنت مطبق».

وأضافت: «ننتظر من تركيا تنفيذ تعهداتها باحترام الحريات الأساسية للتعبير»، مؤكدة أن «الإعلام المستقل والحر أساسي من أجل مجتمع منفتح ونظام حكومي يمكن محاسبته».

ومنذ أسبوعين يبث موقع يوتيوب تسجيلات لمحادثات هاتفية لرئيس الوزراء يأمر فيها على الأخص ابنه بلال بإخفاء مبالغ مالية كبيرة أو يتحدث عن عمولة غير كافية سددتها مجموعة صناعية.

ومنذ منتصف ديسمبر يواجه رئيس الوزراء الذي يقود البلاد بلا منازع منذ 2002، فضيحة فساد تطال عشرات المقربين منه.

وأدى نشر هذه المحادثات التي وصفتها الحكومة في البدء بأنها «مفبركة» قبل الاعتراف بصحة بعضها، إلى غضب المعارضة وتنظيم عدد من التظاهرات في كبرى مدن البلاد للمطالبة باستقالتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى