من كواليس مسيرة المنتدى

شعارات المنتدى قليلة جدا في المسيرة  وسط حضور شعارات الأحزاب

تظاهر مساء أمس الآلاف من جماهير المنتدى الوطني للديمقراطية و الوحدة المعارض  في مسيرة بنواكشوط رفضا للانتخابات الرئاسية.

المسيرة انطلقت من أمام دار الشباب القديمة و اختتمت بمهرجان خطابي بساحة إبن عباس.وقد رفع المتظاهرون شعرات رافضة للإنتخابات الرئاسية و أخرى تطالب بمقاطعتها. المسيرة التي قدرت بالآلاف حضرها قادة الأحزاب السياسية و الهيئات النقابية و الشخصيات المستقلة التي يتكون منها المنتدى.

شعارات المنتدى قليلة جدا في المسيرة وسط حضور شعارات الأحزابشعارات حزبية

شهدت مسيرة المنتدى حضورا قويا لشعرات بعض الأحزاب بينما شهدت غياب آخرين. وقد كون حضور شعارات حزبي التكتل و تواصل هو الأقوى في المسيرة إضافة إلى بعض الأحزاب كحاتم و عادل و قوس قزح و آخرين.

المتظاهرون منعوا الخيل من قطع المسيرة و فرضوا على الخيالة حمل الشعاراتالمتظاهرون منعوا الخيل من قطع المسيرة و فرضوا على الخيالة حمل الشعارات”موقعة الخيل”

خلال المسيرة لوحظ حضور عشرات الخيالة وهم يجوبون الطريق الرابط بين دار الشباب القديمة و القصر الرئاسي، وقد حاولوا قطع المسيرة بعد وصولها إلى شارع جمال عبد الناصر بالقرب من الإذاعة لكن المتظاهرين منعوهم من قطع المسيرة و قام بعضهم بإعطائهم شعارات الأحزاب و المنتدى حيث حملوها وهم يحيون المتظاهرين. وقد تحدث البعض بسخرية إن كان النظام أراد أن يحاول إستنساخ موقعة شبيهة بموقعة الجمل في مصر ، تسمى في نسختها الموريتانية  “موقعة الخيل”.

جانب من الحضور النسوي في المسيرةجانب من الحضور النسوي في المسيرةحضور نسوي

كما شهدت المسيرة حضورا نسويا قويا من مختلف الأحزاب في المنتدى. حضور المسيرة قدر بالآلاف م تعتبر أول مسيرة للمنتدى منذ تأسيسهحضور المسيرة قدر بالآلاف م تعتبر أول مسيرة للمنتدى منذ تأسيسهوقد ذهب البعض إلى تأكيد ان نسبة النساء في المسيرة تتجاوز 60 %. وقد مثل حضور المرأة التواصلية و التكتلية أغلبية الحضور من الجانب النسوي و انعكس ذالك على الشعارات و الهتافات التي يرددونها.

وتعتبر هذه المسيرة هي أول مسيرة ينظمها المنتدى المعارض بعد إعلانه عن مقاطعة الإنتخابات و بعد فشل الحوار مع النظام الحاكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى