فنان شهير يدعو إلى “إلغاء الحدود” بين المغرب والجزائر

مارسيل خليفة يدعو إلى عبّر المطرب اللبناني، مارسيل خليفة، عن أمنيته بإزالة الحدود بين البلدان، في إشارة إلى الحدود المغربية الجزائرية، وقال “تمنيت لو لم تكن هناك حدود، خصوصا بين بلدان لها نفس الثقافة واللغة، ونفس الذاكرة ونفس التراث، وأن يكون هناك انفتاح على كل ما هو جميل”.

وأفاد صاحب “منتصب القامة” و”خبز أمي”، خلال حوار مصور مع هسبريس، سينشر لاحقا، أنه عانى دوما من الحدود عبر العالم، بسبب جواز السفر وأفكاره، موردا بأن العالم كان سيكون أفضل بدون حدود” وفق تعبيره.

وأكد خليفة أن الحرية مطلب أساسي عند كل شخص، “في البيت في المدرسة، وفي العمل، وفي المؤسسة”، معتبرا أن الإنسان عندما يصل لأن تكون حريته حقيقية، ينتج أكثر ويتفاعل أكثر مع المجتمع، ويصبح غنيا في تفكيره وعقله، فلنبحث عن هذه الحرية لتكون موجودة فعلا”.

 

وجوابا حول سؤال بشأن لجوء فنانين عرب للغناء بالدارجة المغربية المحلية، قال المطرب اللبناني “في المغرب هناك تراث غني، وألوان موسيقية مهمة”، وأضاف “عندما آتي إلى المغرب، أقول كيف لي أن أغرف من هذا النبع وأستفيد، كي أكتب موسيقى جديدة”.

واسترسل “يوجد بالمغرب تراث غني أمازيغي وعربي وإفريقي وأندلسي”، متابعا “في رأيي، أي أحد التجأ إلى هذه اللغة الموسيقية سيكون مهما له، لأنه سيستفيد ويكون له طابع جديد، وأنا أتمنى أن أستطيع كتابة عمل موسيقي مبني على الذاكرة الموسيقية المغربية”.

وعن سر تواجده الدائم بالمغرب، أبرز خليفة أن ذلك مرتبط بوجود العمل، معلنا ارتباطه بمشروع معهد لتعليم الأطفال الموسيقى بمدينة طنجة، وذلك ما يجعله حاضرا بالمملكة لمتابعة إخراج المشروع، وأضاف “عندما أكون هنا لا أحس بغربة، وهذا الحب حقيقي”.

هسبريس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى