في كيفه: “دواب قاتلة” للبيع في الأسواق !!

altافاد موقع كيفة أنفو عن انتشار ظاهرة تسمين الانعام العجاف بمواد كيماوية ضارة وعرضها للبيع في كيفه مما يؤدي غلى مضار صحية خطيرة على المستهلك عندما تتسبب تسربات المواد السامة في المنتوجات الحيوية إلى أمراض فتاكة مثل الفشل الكلوي والذي زاد عدد مصابيه غلى أكثر من 1500مريض وفق الرابطة الوطنية لمرضى الكلى في موريتانيا .

وجاء في الخبر إن بعض تجار الماشية في أسواق مدينة كيفه يقومون بانتقاء الدواب العجفاء التي تصل إلى هناك وذلك بأسعار منخفضة للغاية ثم يحقنونها بهرمونات وأعلاف لتسمينها في أسرع وقت قبل أن يعودوا لبيعها في سوق الماشية. ولا بد أن هناك من يشتريها لأكل لحومها رغم أنها مسممة وممرضة بل قاتلة أحيانا .

ويرى أطباء و مراقبون أن تلك اللحوم ربما تكون هي السبب في تفشي الفشل الكلوي والسرطانات وغيرها من الأمراض الفتاكة. ومقابل هذا الوضع لا يوجد أي نوع من الرقابة على هذه الأسواق ولا جهة هنا تتحدث عن هذه المسألة الخطيرة التي تتعلق بحياة المواطنين والأمن الصحي في البلاد. إنه الأمر الذي يقتضي اتخاذ تدابير عاجلة من قبل الجميع بما في ذلك ضرورة تواجد نقطة بيطرية في أسواق الحيوانات لديها القدرة على التعرف على سلامة الدواب التي تدخل هذه الأسواق واختبار الدابة التي يشتريها المستهلك حتى لا تكون حديثة عهد بتلك اللقاحات المضرة بالصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى