في العمق…… حول كتابات العقيد ولد ابيبكر / أحمد فال ولد الشين

دفالي ولد الشين أحد قياديي البعثيين في موريتانياأثير الكثير من الكلام حول المقال الأخير الذي نشره العقيد المتقاعد عمر ولد ابيبكر.. أغلب الردود ذهبت في التفاصيل دون الالتفاف إلى “الإطار العام”، وانشغلت بجزئيات شكلية، كالاتهام بأن ولد ابيبكر قد يكون معروفا بكل شيء إلا الكتابة.. وصحوة الضمير الإنساني..الذي جاء في زمن “بذخ الحريات”.. إلى القول بعكس ذلك وترديد أغنية صحوة الضمير لضابط بعد التقاعد.

دون أن تقدم هذه الكتابات”المهولة مع أو ضد” فرصة الشكر للعقيد ولد ابيبكر على مساهمته في تقديم شهادته على جزء من اللحظة التاريخية ، ودون أن تساهم في تنبيه القراء على أن الحقائق ليست في حد ذاتها تاريخا، وإنما هي شهادة تشهد على جزء من اللحظة التاريخية وقد تكون هذه الشهادة مزيفة، ولذا ينبغي مقارنتها بشهادات أخرى بهدف الوصول للحقيقة لأن الحقائق التاريخية لمرحلة معينة تخضع دائما للتعديل، وكذلك لحذف بعض عناصرها بسبب المصالح، أو بغية إخفاء ما لا يتلاءم مع الفاعلين في التاريخ ، وعليه فنحن شاكرون للعقيد ولد ابيبكر إضافته وتوسيعه لدائرة النقاش حول الحدث التاريخي الوطني، في ظل غياب كتابات مرجعية حول الحدث الوطني ، وفي ظل اعتزال وصمت “هيردوت” موريتانيا .

يرى الكاتب الفرنسي بول فاليري : (( أننا لانزال من التاريخ في حالة الاعتبار النظري، والمراقبة المضطربة … التاريخ يبرر ما نريد، إنه لا يعلم شيئا بدقة وحزم لأنه يشمل على كل شيء، و يقدم المثل على كل شيء … التاريخ أخطر محصول أنتجته كيمياء الفكر)) إن بول فاليري يرى أننا بواسطة التاريخ نستطيع تمرير مانريد من رسائل وتبرير مانريد من خلاله ، ومن خلال استنطاقنا للأحداث التاريخية ، وهنا المشكلة التي وقعت فيها كتابات العقيد عمر ولد ابيبكر حول التاريخ الوطني إذ أريد لها عن حسن نية أو عن سوئها ، أن تمرر رسائل مجتمعية حول طبيعة التعايش وحول الرؤية الناظمة للتاريخ المشترك ، والأهم والأكثر حساسية حول بعض الأحداث الوطنية ، والاستمرار في عدم إيضاح صورتها وعدم تحديد المسؤولين فيها .

إن التاريخ قادر على صناعة التفاهم وقادر على صناعة الصراع ، قادر على بناء كتلة من التماسك وقادر على بناء خنادق من الفرقة والكراهية ، وهنا مكمن الخطر في فتح باب التاريخ، لأنه لا أحد يعرف نوايا “القناصة”حين يطلقون النار على شوارد التاريخ.

في البداية لا بد من الإشارة إلى أن مقال ولد ابيبكر قد بني على فرضية أن ما يقوله لن يتم تكذيبه، لأنه كتب باللغة الفرنسية، ولأن أغلبية الموريتانيين لا تقرأ ما يكتب وينشر بالفرنسية.. وبالتالي تصور أنه سيمرر على المعنيين فكرته الرئيسية أو يكون على الأصح ماسورة لتمريرها.. حتى لا يشعر غير “الطرف المعني”.

والحقيقة أن “كتابات” العقيد جاءت في لحظة يتشكل فيها “أثر إيجابي”، بل و”تطور” أفرزته ظروف متلابسة في الأفق الوطني والإقليمي و”الما وراء بحري”، فإذا، المقصود بمقالات العقيد في هذا التوقيت هو “تدمير ذلك الأثر الايجابي”.

مهد العقيد لخرجته بمقال يتهجم على المقاومة المسلحة الموريتانية ضد الاستعمار، وهو “حدث” ما كان لأمة أن تسمح لصاحبه بسب مقاوميها ومجاهديها.. تصوروا أن الأمر حدث في الجزائر أو أي بلد آخر.. إن أي شعب في العالم يقبل نقاش تاريخه لكنه يسوره بخنادق من النار لاتسمح بالعبور للتطاول على أبطاله وقادته .

وصف العقيد الشهداء الذين قاتلوا المستعمرين الفرنسيين باللصوص وقطاع الطرق الذين يواجهون “مرحلة إرساء التهدئة”.. أي يواجهون الاستعمار وأذنابه.. قبل أن يصف هؤلاء بأنهم “قطاع طرق” و”أجانب”.

لكن ليس هذا هو كل ما أريد تمريره، فقد جاء المقال الأخير لقطع الطريق أمام قراءة أخرى للتاريخ وللتعايش.

إنها تلك التي عبر عنها قوميو موريتانيا (حزب البعث العربي الاشتراكي) على لسان العديد من قادته ، ومؤخرا في سلسلة الحلقات التي أجريت شخصيا مع التلفزيون الوطني .

لنتوقف هنا قليلا.

في الحلقات التي بثت معي في برنامج “الصفحة الأخيرة” أكدت على مجموعة من النقاط:

1.    أن كل شيء قام به البعثيون الموريتانيون كانوا من خلاله يتوخون الحذر حتى لا يثيروا مشكلة عرقية لأنهم ليسوا حركة عرقية بل حركة حضارية.

2.  أن البعض (خلال التخطيط لانقلاب 10 يوليو 1978) ، وفي حال فشل الانقلاب، وضعوا تصورا بأن يلجأوا إلى الشمال للقيام بـ”حرب عصابات” (وليس حربا أهلية).

3.   أن البعثيين عام 1981 كان بمقدورهم الاستيلاء على الحكم، لكنهم تراجعوا عن هذه الفكرة خوفا من هشاشة الدولة الموريتانية.

وفي ذات التصريحات المسجلة.

أكدت أن البعثيين ليسوا مسؤولين عن أزمة 1989 وأنهم ضد ما وقع في تلك الأحداث، والدليل أنهم (البعثيون) كانوا في السجون وقتها، وإن كان من مسؤولين عن  تلك الأحداث فهم “الفرانكوفونيون العرب” ولاينكرون الأمر.

هذا التصريح بالذات، أثار “ردود فعل كبيرة تحت الطاولة”.

لقد احتفى به القياديون العميقون في حركة “أفلام”، واعتبروه “معطى جديدا”.. لأنه أعطاهم صورة مغايرة وأكثر مصداقية ومنطقية عن تلك الأحداث.. بل إن غياب البعثيين عن تلك الأحداث، وكونهم كانوا ما بين من هو وراء القضبان أو تحت الملاحقة الأمنية، كل هذا أعطى تفسيرا وشرحا لبعض الأحداث والمعلومات الغامضة عند “أفلام”، ومنح تفسيرا آخر لبعض الوقائع.. وللتناقضات التي لم يجد لها سابقا قادة “أفلام” تفسيرا مقنعا.

بالضبط “هذه الجمل”، التي نشرها موقع “أكريديم”، قامت مواقع “أفلام” بالاحتفاء بها وإعادة نشرها، معتبرين أنها “قضية جديدة لأول مرة يسمعونها”.

وكمثال فإن القيادي البارز والناطق الرسمي باسم افلام  كاو توري (المقيم في السويد) عنون كلامي بقوله “الألسنة بدأت تتخلص من ألجمتها”.

مقال ولد ابيبكر جاء ردا على هذه النقطة، وحاول إيهام الزنوج أن القوميين العرب يحكمون موريتانيا من 1978 وإلى الآن.

إن العقيد يلعب هنا دور “الحاجز” المانع للتقارب بين القوميين العرب والزنوج ، وهو الدور المطلوب دائما أن يستمر ، ذلك أن أي تقارب أو لقاء بين القوميين العرب والزنوج يخيف “أملازات ” و من يقف خلفهم.

هنا من المهم أن يصور هؤلاء “أملازات” للبولار أن مآسيهم كلها تقع على عاتق القوميين العرب. والنقيض هو الصحيح. فكل ما لحق من إشكالات بالبولار سببه “أملازات” (دعاة الفرنسية على جهلهم بها وبغيرها) من عرب وغير عرب وتقاسم الأدوار بينهم.

إن القوميين العرب لم يحكموا موريتانيا مطلقا، بل إن “أملازات” هم الذين يحكمونها منذ مقدم “كبلاني” والدليل أيضا أن أهم “نقطة” عند القوميين هي اللغة ولم يحققوا فيها شيئا حتى الآن.. فلغة الدولة موروثة عن الاستعمار. من دون جدال.

بل إنه من الطريف أن وضع اللغة العربية في السنغال يتحسن ، ويتجه لأن يكون أحسن بكثير.

ففضلا عن وعد السنغاليين، خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بأن ماكي صال سيكون آخر رئيس للسنغال لا يتحدث اللغة العربية، أقدم ماكي صال على تنفيذ خطوتين حاسمتين:

الأولى:

أنه أرسى نظام “الباكلوريا بالعربية لأول مرة في السنغال”. دون أن تثير ضجة عكسا لما حدث في عهد الرئيس ولد داداه (أحداث 1966).. رغم أن ولد داداه وقتها لم يأت بباكلوريا بالعربية ،وإنما فقط  جعل مادة اللغة العربية مادة إجبارية في التعليم الثانوي ، وفقط كمادة بينما بقيت لغة تدريس كل المواد الأخرى هي الفرنسية.

وبشكل عام استقبل قرار ماكي صال حول باكلوريا اللغة العربية بالترحيب. باستثناء المجموعات المحسوبة على فرنسا، ولكون تلك المجموعات تخشى أيضا الاصطدام بالمجموعات الصوفية، تجنبت قضية اللغة العربية وركزت على الهجوم على ماكي صال، واتهامه بسعيه للتمكين للبولار.

الثانية:

أن القرار الثاني الذي اتخذه ماكي صال هو أنه مكن لحملة الشهادات العربية أن يعملوا في الإدارة السنغالية.. وهكذا أصبحت العربية “لغة عمل” في السنغال… وهذا مستوى من تعريب الإدارة. وابتداء من الفصل الجاري سيعمل في الإدارة السنغالية أشخاص لا يعرفون إلا العربية.

الخلاصة هنا أن العربية أصبحت لغة مهمة في السنغال، وللعلم فالعربية في السنغال محسوبة على البولار، ولايجب هنا أن ننسى مثالا مهما على مواجهة العربية في السنغال ، وهو ماتعرض له الوزير الأول البولاري “ما مادو جاه” رحمه الله، والذي سجن أكثر من عشر سنوات بسب إقراره لتدريس اللغة العربية في المدارس السنغالية ، والبولار بصفة عامة لهم مساهمتهم المهمة في نشر العربية والإسلام في إفريقيا ، ووقفوا أمام تمدد الكنيسة في القارة الإفريقية وهذه حقائق تاريخية لايجب العبث بها ولايجب اللعب بها أثناء الحديث عن المنطقة.

لا يجب أيضا أن نهمل “التغير” الحاصل لدى قادة “أفلام”.. كيف؟

لقد تغير هؤلاء، ولم تعد الخدعة “الأملازية” تنطلي على أكثرهم، أولا بسبب العمر ومحاكمة الأحداث والوقائع، وطبيعة تغير العالم، ومنهم أيضا قادة يقيمون في الغرب ويعيشون على وقع “الإسلامفوبيا”.. وما تؤدي إليه من ضرورة تمعن في النظر لجوهر الصراع.. وفي البعد النفسي فإن العديد من قادة “أفلام” خلال المنفى ربطوا علاقات مع “عرب آخرين” غير “البيظان”، تلك العلاقات أنستهم “خشونة سلوك بعض البيظان البدو وجلافتهم في التعامل حتى مع بعضهم البعض”، وتكونت لديهم صورة أخرى عن العرب  وعن العربية.

إن العديد من قيادات “أفلام” تقترب من الإيمان بفكرة المرحوم مرتضى جوب رحمه الله “نحن لا ندافع عن لغة فرنسا.. بل عن لغاتنا وبينها العربية”.

هذا “التحول” هو أكثر ما تخشاه “أنظمة “أملازات” ودعاة الفرنسية من “البيظان” .

إن البعثيين دائما يسعون للتحالف مع “أفلام” وقد التقى الطرفان في السجن عام 1987 في نواكشوط، وشكلوا “لجنة تنسيقية مشتركة”، وعين ممثل عن البعثيين، وآخر عن حركة “أفلام”،

لكن ولد الطايع، الذي فطن لهذا التنسيق، بادر إلى توزيعهم بين السجون، لمنع تحالف القوميين العرب والزنوج.. وطبعا هو تحالف قادر على تحقيق المعجزات للبلد.

وليس وفق منطق السفير الفرنسي بموريتانيا “بيير لافرانس”، والذي قال بالحرف “أصبحت لدينا حالة استنفار قصوى” بعد تعيين محمد يحظيه ولد بريد الليل أمينا عاما للجنة العسكرية للخلاص الوطني سنة 1991. دون أن يضع من يحركه في البال أن ذلك التعيين شخصي وشرفي محض.

ثم إن الأستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل وكذلك الاستاذ ممد ولد احمد كانا ضد تنظيم بعثي داخل القوات المسلحة، وفي اجتماع القيادة القومية في روما(1988) طالب الاستاذ محمد يحظيه بحل المجموعة العسكرية .

اليوم واستمرارا لموقفنا التقليدي من هذا المكون الوطني، وبعد عودة بعض قادة “افلام” للوطن، ولقائهم بالرئيس وتراجعهم عن بعض مواقفهم السابقة ، نرى أن الأنسب هو السماح لهم بممارسة عملهم السياسي بشكل رسمي وقانوني ، ومنحهم فرصة عرض برامجهم وخياراتهم على المواطنين ليكون الحكم عليهم من طرف الشعب والناس.

الخلاصات المتسعة المدى هي أن “أملازات” لا يريدون أن تسقط “الصورة النمطية” المشاعة عن القوميين، سواء كانوا عربا أو زنوج.

العقيد ولد ابيبكر، في مقاله الأخير أو في محاولته لعب دور “الحاجز” ، نسب إلي ما لم أقله مطلقا، بل عكس ما ذهبت إليه، وسعى إلى “الحسم المعاكس”. وحاولَ تدوير “المعطيات الجديدة” حول موقف البعثيين وموقعهم في الدولة.

إن المخابرات “الأملازية”، من الطبيعي أن “تضخم”، وأن تلعب بسوء “ورقة الوطنية أو القومية” في كل اتجاه.. لأن أي مخابرات في “الجنوب” لا تنظر خارج “الآني”.

كذلك شنشنة حديث العقيد دون الإشارة ولو بشطر كلمة إلى تهجير نصف مليون عربي موريتاني في السنغال في أزمة 1989.. وهؤلاء لم يعوض لهم ولم يعد منهم أحد. لأن الإشارة إلى هؤلاء خارج سياق رسالته، تلك الرسالة التي تقول شيئا واحدا “أيها الزنوج.. القوميون العرب هم مشكلتكم، والعربية هي اقتلاعكم من جذوركم”.. ومن دون مناسبة “البولار” أمضوا ألف عام يتعاملون بالعربية ولم تسلب هويتهم…!! لا لغة المستعمر، ولا أفرانكوفونيوه الجاهلون للفرنسية ، الذين ركبوا بغباء “جسر الفخ” وتسببوا فيما سيصبح شبيها بالمحرقة، يمكن لأي شخص أن يركب دخانها، وأن يوصل “ألسنة لهيبها”، لا إلى شاطئ الماء، بل إلى عمق سحيق في الهواء.

إن الوطنيين أو القوميين الموريتانيين لم يسجل عليهم التاريخ إشارة واحدة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية، تسعى للمساس بالزنوج أو بحقوقهم أو اعتبارهم غير مواطنين أصلاء، لهم حقوقهم مع إخوانهم، وأولها حقهم في تدريس لغاتهم، بدل لغة مستعمر مستلب هو من يجيش ضدهم منذ تعبئة “البرتزانات” و”الكوميات” تحت ظلال الفرنسيين.. “من أجل إرساء التهدئة”..!

بل لعل القوميين الموريتانيين أدركوا منذ وقت مبكر، ما لم يدركه غيرهم، وهو أن أي “حرب أهلية” (لا قدر الله) لن تكون عملية ربح وخسارة، بل ستكونُ نهاية لمشروع الدولة الوطنية وإعلان نهاية الاستقرار في هذه المنطقة المعقدة سياسيا وثقافيا وإجتماعيا .

إنهم لا يستغربون أنه كلما لاح بصيص أمل في سموّ “المكونتين” الموريتانيتين إلى حدود المشترك الفعلي الجوهري، الحتمي تاريخيا، زاد اعوجاج أذناب المستعمر الجاثم، فطفق “الأملازيون” يعوونَ ويزبدونَ ويحثون التراب لمواراة ما اقترفته أيديهم.. لكن هيهات أن تطمر الجبل حفنة تراب.

إنهُ منطق الشيطان الفرنسي في مستعمرات الأدغال والرمال.. “المقاومة لصوصية” و”الاستعمار إرساء تهدئة” وأي تقارب سيؤسس للحظة وطنية منتظرة خط أحمر، مسور بعشرات الحواجز وعشرات المقالات ، وعشرات القادرين على إعادة كتابة التاريخ وحتى على إعادة صناعته .

إن التاريخ الوطني أو بمعنى آخر تاريخ الدولة الوطنية ليس بالضرورة هو تاريخ المجتمع ولا يعبر عن تاريخ تعايشه ، إنه تاريخ الدولة المنفصلة عن كل قيم المجتمع والمعبرة في الأساس عن جذورها الفرنسية وعن نخبة”أماليز”وليست تعبيرا حقيقيا عن المجتمع السابق على تشكلها ، وأي قراءة للأحداث التاريخية الوطنية تستحضر الدولة والنظام كفاعلان أساسيان وتلغي ثقافة المجتمع وتفاهماته الكبرى ،قراءة ناقصة محكومة بنوايا معينة تلعب دور الحاجز ، لكنها معنية بمواجهة حقيقة تاريخية.. جغرافية.. اجتماعية ..وهي أنه على مر الصحراء لم يحدث أي صراع بين العرب والزنوج ، فيما كانت قبائل العرب تتناحر بينها وتتسابق للفناء ، ولم تكن اللغة العربية سطوة للهيمنة أو للتحكم وإلغاء الآخر بقدر ماكانت حاضنة تعايش ووافر محبة وسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى