الجزائر ترد على تصريحات الملك المغرب

وزير الخارجية الجزائريوصف وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة تصريحات الملك المغربي محمد السادس بـ”غير الملائمة”، مؤكدا موقف الجزائر المبدئي وهو حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. وقال لعمامرة: “التصريحات غير الملائمة” الصادرة مؤخرا عن ملك المغرب اتجاه الجزائر بسبب دعمها المطلق لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير “لها وقع المراهنة على الأسوأ”.

وأضاف لعمامرة خلال ندوة صحفية مع نظيرته الكولومبية ماريا أنخيلا هولغوينا أن الجزائر تسعى لتسوية الخلافات الدولية سلميا قائلا:”نمتنع عن صب الزيت على النار . فنحن لا نمارس دبلوماسية الأبواق ونقوم بأمور لا يعلن عنها دائما”.

وقال لمعامرة إن الجزائر تدعم موقف الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بحق شعب الصحراوي في تقرير المصير، مضيف أن ذلك حتمي وموقف الجزائر ثابت في هذا الشأن.

وفي نفس السياق وردا على تصريحات الملك المغربي التي ألقاها في مدينة العيون، بمناسبة الذكرى الـ 40 للمسيرة الخضراء، هدد زعيم جبهة “البوليساريو” محمد عبد العزيز بالرجوع إلى الحرب وحمل السلاح ضد المغرب.

ونقلت صحيفة “لافانكوارديا” الإسبانية عن زعيم جبهة “البوليساريو” حول دعوة بعض الصحراويين بالرجوع إلى الحرب قوله: “اعتبروني واحدا من هؤلاء الصحراويين، فخيار العودة إلى الكفاح غير مستبعد، وهو واحد من عدة خيارات، ستطرح في مؤتمر الجبهة، في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل”.

وكان ملك المغرب محمد السادس قد هاجم قادة جبهة “البوليساريو” في خطاب المسيرة الخضراء واتهمهم بالكسب على حساب مآسي محتجزي تندوف.

ويقترح المغرب مشروع الحكم الذاتي كحل للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

ويحظى المقترح المغربي بدعم من قبل المجتمع الدولي، وترفض جبهة “البوليساريو” المقترح المغربي وتطالب بتقرير المصير.

 

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى