البرنامج الكامل للدورة الثانية من منتدى كرانس مونتانا

alt (الزمان انفو) ـ تحت الرعاية السامية للملك المغربي محمد السادس، تحتضن مدينة الداخلة خلال الفترة ما بين 17 و22 مارس الجاري للمرة الثانية منتدى “كرانس مونتانا” حول موضوع “إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب: نحو حكامة أفضل لأجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة.”

 

 وستحتضن مدينة الداخلة الجزء الأول من المؤتمر من 17 إلى 19 مارس، على أن يتم تنظيم الجزء الثاني على متن باخرة ستنطلق من الداخلة إلى الدار البيضاء.

 

وسيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية للمنتدى يوم الجمعة 18 مارس صباحا بعد تلاوة نص الرسالة السامية التي سيوجهها جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى المنتدى، على أن يتم عقد اجتماع لمتابعة المنتدى الثاني للمغرب ودول الارخبيل في المحيط الهادئ، الذي انعقد بالرباط شهر دجنبر 2015، ثم سيتم التطرق لموضوع السلامة الغذائية والسلامة الطاقية والسلامة الإنسانية.

 

وفي اليوم الموالي، ستتم مناقشة موضوع المرأة الإفريقية،  “النساء أصبحن فاعلا في هيكلة وحكامة إفريقيا، من المجموعات المحلية إلى المسؤوليات”، وموضوع الدور الجديد والمتنامي للديانات. بعد ذلك، سيتم الانتقال إلى البرنامج الخاص بمنظمة الإيسيسكو حيث سيناقش الزعماء الدينيون موضوع التربية على حماية البيئة.

 

“التربية وتكنولوجيات المعلومة، التحديات والآفاق والتجديد” سيكون موضوع الطاولة المستديرة التي سيؤثث فضاءها وزراء التربية من جميع انحاء العالم والفاعلون الأساسيون في مجال التربية، فيما سيتم، تزامنا مع ذلك،  مناقشة موضوع “الصحة العمومية، هاجس الجميع”، على أن ينطلق بعد ذلك حفل توزيع الجوائز.

 

وابتداء من يوم السبت المقبل، سينطلق الجزء الثاني من المنتدى على الباخرة التي ستقل المشاركين من الداخلة إلى الدار البيضاء، حيث سيتم تنظيم موائد مستديرة حول مواضيع “تحسين الأثر الشامل للصناعة البحرية على الاقتصاد الإفريقي” و”موقعة إفريقيا بين الدول الغربية، تواصل الحكومات والمسؤولين يتطلب استراتيجية مهنية”، و”نجاح المغرب، بين الأصالة والتقدم، إنجازات كبرى بفشل سياسات ديناميكية، التنمية الهائلة لأقاليم الجنوب”، فيما سيتم، يوم الاثنين 21 مارس، تنظيم لقاء سيجمع زعماء الغد الذين سيعكفون على دراسة إشكالية “ليس هناك أمل بدون عمل”.

 

وتزامنا مع ذلك، وفي إطار برنامج الإيسيسكو، ستتم مناقشة “العمل الدولي المشترك بخصوص البيئة: أولويات وتطلعات”، على أن يتم اختتام أشغال المنتدى بموضوع” المغرب والصناعة البحرية، من طنجة إلى الداخلة”.

 تلكسبريس بتصرف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى