ملاحظات في نقاط متفرقة على أحاديث الساحة /سيدي علي بلعمش

أفلس خلق الله هو من يقول قال عزيز..

و أتفه من في هذا الكون هو من ينتظر ما سيقوله ولد عبد العزيز ليفهم ما يريده.

و لأن ولد عبد العزيز لا يشرك وزراءه و لا قادة حزبه و لا رفاقه من القادة العسكريين في أي أمر من شؤون البلد ، فقد رأيتموهم بأم أعينكم ينتظرون ما سيقوله في ختام مسرحية الحوار ليعرفوا إلى أي أجنحتهم يميل و كانوا يتراقصون بابتهاج الأطفال و يصفقون قبل أن يفهموا ما سيقوله لأن المهم أن يقوله لا ما يعنيه.

سأقول لكم ما لا يعرفه ولد حدمين و لا ولد محم خيره و لا شك أن ولد الغزواني يفهمه لكنه لم يصله عن طريق عزيز :

ـ كان حديث (STRAT FOR) عن احتمال قيام انقلاب في موريتانيا، رسالة إنذار إلى ولد عبد العزيز، لم يفهما الأخير إلا قبل أيام، حين قررت فرنسا سحب جنودها من أطار (و هو أمر يتكتم عليه كل من عرفوا عنه في النظام)

ـ حين رفض السفراء الغربيون حضور حفل افتتاح مسرحية الحوار المزعوم، فكر ولد عبد العزيز في إلغائه أو تأجيله لكن المتزلفين أخبروه أن هذا انتصار للمعارضة، فمدده مرتين ريثما يعرف كيف يفعل : و حين لم يجد مخرجا ، لم يكن أمامه سوى أن يعلن كاذبا أنه لم يطالب يوما بمأمورية ثالثة لكنه فات الكثيرين أن ينتبهوا إلى تصفيق موالاة ولد عبد العزيز الذي غصت به القاعة، لما اعتبروه إعلان عدم ترشح في الانتخابات القادمة : لقد كانت اللقطة مفاجئة حتى لولد عبد العزيز نفسه الذي كان ينتظر أن تبكي موالاته على إعلان عدم ترشحه فإذا بها ، أشد فرحا بها من كل من يعاديه: لم يعد في هذا البلد من يتحمل استمرارية هذه الفوضى العارمة التي أفسدت كل شي.

ـ لم يقل ولد عبد العزيز لوزرائه و قوادة حزبه إنه ينوي الترشح لمأمورية ثالثة و لم ينفيها لهم ، لكنه كلف بعض وزرائه سرا و عناصر من مَواليه و مرددي مواويله بطرح الموضوع ..

ـ لم يفهم مسعود أن ولد عبد العزيز لا يقبل أبدا أن يشرك أي أحد في الحكم و لا أن يفتح له بوابة أو نافذة أمل في ذلك: حين تكلم ولد عبد العزيز عن فتح سن الترشح لأول مرة كان يريد فتح باب الخلافة لابنه، فطبلت زمرة كتاب البلاط و أبواق الموالي بأنها مغازلة لمسعود و ولد داداه . و حين خطف الموت ابنه ألغى الأمر. لقد نسي ولد بلخير أن تغيير سن الترشح كانت مطلبا لولد عبد العزيز و هو من وقف في وجهها بكل ثقله حين طرحت في الحوار ، من دون أن يسأل مسعود نفسه لماذا؟ فكيف تفمهون إذا كنتم لا تسألون و لا تتساءلون؟

ـ يصفق و يهلل الآن ولد محم خيره و زيدان و ولد الطيب بأن ولد عبد العزيز انتصر على المعارضة و أثبت أنه زعيم سياسي تاريخي و أتى “بما لم تستطعه الأوائل” ، لأنه قال كاذبا، بتعبير مبتور و طريقة متلكئة و أنفاس متقطعة و أسلوب متردد و وجه مكفهر ، أنه لم يطالب بمأمورية ثالثة : إذا كان وزراء ولد عبد العزيز و قوادة حزبه و الناطق الرسمي باسم دولته لا يمثلونه ، فمن يمثلون و من يمثل هو؟ لقد كذب ولد عبد العزيز كعادته . لكنه فهم حين حاول الأمر بطرقه سخيفة الذكاء، أنه وضع نفسه في مأزق. لو لم يكن هؤلاء سذجا حد القرف لما أقاموا الدنيا و أقعدوها لأن ولد عبد العزيز قال كاذبا إنه لم يطالب بمأمورية ثالثة يمنعها عليه القانون و يرفضها الشعب و العالم. هذا هو ما يسمى بالتفكير بصوت عال : هم يعرفون أن ولد عبد العزيز لا يمكن أن يتنازل عن التفكير في البقاء في السلطة و هو هنا بطل عندهم لأنه استطاع أن يقول ما لم يكن أي منهم ينتظره منه و المضحك الغريب هو أن ولد عبد العزيز ما زال سيحاول الكرة ـ إذا لم تحدث تغييرات متوقعة في كل حين ـ و حين يعود غدا و يعلن أنه لم يقل قط انه لن يترشح لمأمورية ثالثة، سينسى ولد محم خيره كل ما يقوله الأن و يقول إن البطل الهمام أتى “بما لم تستطعه الأوائل” !!

أنا أبشر الشعب الموريتاني يا ولد محم و الأيام أمامنا، أن ولد عبد العزيز سيظل من فشل إلى آخر من الآن و حتى يجلس حافي القدمين على بلاط سجن دار النعيم : إذا حل البرلمان لن يستطيع أن يسد بابه و إذا ألغى مجلس الشيوخ سيلغي نفسه و إذا قدم الدستور للاستفتاء سيكتشف أن حتى لجان التعبئة له ستصوت ضده.

و لأن مهمتكم أصبحت تقتصر على الاحتفال بهزائم ولد عبد العزيز و تحويلها إلى انتصارات، سيكون من حقكم أن تطالبوا بنصف ميزانية الدولة لأنكم تدخلون فترتكم الذهبية بامتياز . نعم، ستزدهر سوق التزلف في الأشهر القادمة لأن ملك ملوك موريتانيا الأعماق قرر منذ فترة أن يسلك طريق ملك ملوك إفريقيا و نحن من ناحيتنا لن نتأخر عن واجبنا لكي ينال ما استحقه القذافي على شعبه.

ـ قول جميل منصور على صفحته الخاصة في فيسبوك ” من المهم إشعار الرأي العام والمهتمين ان حزب تواصل لم يتخذ أي موقف بعد من مخرجات حوار النظام و لا من خطاب الرئيس ولد عبد العزيز فيه فاللجنة التنفيذية للحزب في اجتماع و مشاورات المنتدى مستمرة – بغض النظر عما سيخرج منها – وأي تصريح أو موقف يعبر عن صاحبه فقط لذلك لزم التنبيه” هذا الكلام شديد لهجة التحذير من ولد منصور، يعني بوضوح لا يمكن أن يعني غيره، أن حزب تواصل سيتبنى موقفا من الحوار و مخرجاته لا يسد عليه باب الترشح في الانتخابات النيابية و البلدية (من مصلحة من يريد أن يفهم مناورات الحزب في الفترة القادمة، أن يختم على هذه الحقيقة بالشمع الأحمر) ..

ـ ما زال الجناح الرخو في المنتدى (لا علم لي بأي إعلان من التكتل و إيناد بالخروج من المنتدى و لا علم لي بانتصار تأخرا عنه (غير التنازل عن الممهدات) ليستحق أبطاله الاستئثار بالتسمية دونهما، لهذا يظل المنتدى قائما بجناحه الرخو و جناحه الراديكالي و لا أعتقد أنني سأجد من يسألني عن من أعني و من أعني) . أقول ما زال الجناح الرخو في المنتدى يمارس سياسة عض الأصابع بسبب تخلفه عن الحوار الذي يصفه بالمهزلة و لن يستريحوا قبل أن يجلسوا مع ولد عبد العزيز في حوار يعيد لهم فيه داكار أخرى و 2013 أخرى، لكن ولد عبد العزيز لن يجلس معهم على طاولة الحوار إلا في آخر لحظة لكي لا يعطيهم فرصة لالتقاط أنفاسهم . و سيحدث هذا حتما لأنها حالة مرضية ميؤوسة . و على القوى الحية الرافضة للنظام من الآن ، أن تبني خطة مواجهتا انطلاقا من هذه الحقيقة.

كان فشل الحوار انتصارا باهرا، بالصبر و الإصرار و التخطيط و العمل الدؤوب للمعارضة في الخارج و التكتل و إيناد و الحركات الشبابية في الداخل بما قدمت من تضحيات جسام ، أرهقت النظام و كشفت تخبط قيادته و هشاشة أركانه و ضعف أجهزته الأمنية و وضاعة قضائه. لهؤلاء أقول أنتم مفخرة الوطن و أنتم ذخيرته الحية .. أنتم رهاننا على النصر .. أنتم أملنا في التغيير : أعرف أن ولد عبد العزيز سيسرق هذه العبارات كما يسرق خطاب المعارضة و يطلب من ولد محم أن يصبغها بألوان الحزب، في مصنع ماكياجه لتبدو في ريعان شبابها و عنفوانها ، لكننا استطعنا بمساعدة الزمن أن نكشف للجميع أن ولد عبد العزيز إذا قال الدولة يعني نفسه و إذا قال الحزب يعني تكيبر و إذا قال الشباب يعني بنات الشيخان و إذا قال الحوار يعني البحث عن مأمورية ثالثة و إذا تحدث عن تجديد الطبقة السياسية يعني أحمدو (و حين خطفه الموت تراجع عن الإلحاح فيها و أصبح يعني بدر) و إذا تحدث عن الجيش يعني بازيب و مليشيات ولد احريطاني التي تتدرب في ضواحي أكجوجت و لا تتكلم عنها المعارضة أبدا.

ـ (مجرد ملاحظة) : هناك مفردات لا تأتي أبدا على لسان عزيز : التناوب السلمي على السلطة، انتهاء المأمورية، الخروج من الحكم، الانتخابات الرئاسية، أطويلة، تقدمي، آكرا، السنوسي، أحمد ولد داداه ، ولد اعبيدنا، ولد بوعماتو ، مفوضية الأمن الغذائي ، الشاحنات، الحفار، إيران، المغرب، تزوير العملات، ولد الطائع ؛ فمن يستطيع أن يحل لنا هذا اللغز؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى