اتحاد الأدباء الموريتانيين ينظم أمسية احتفالاً باليوم العالمي للغة الضاد

اضغط لصورة أكبرانواكشوط (ونا) – نظم اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين ليلة أمس بمقره بالعاصمة نواكشوط أمسية شعرية ونثرية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك بحضور كوكبة من رموز الأدب والثقافة وأساتذة الجامعة وجمهور من عشاق لغة الضاد.

وبدأت الأمسية بكلمة ترحيبية ألقاها الشاعر الكبير عبد الله السالم ولد المعلى رئيس الاتحاد، الذي رحب بالحضور، قبل أن يلقي قصيدته “عناق مع الفجر”، فيما ألقى الشاعر الكبير أحمد ولد عبد القادر قصيدته الجديدة “اليوم يومك يا أماه”، فيما تحدث “متنبي موريتانيا” الشاعر ناجي محمد الإمام مطولا عن اللغة العربية وعلاقتها باللغات العالمية وباللغات الوطنية، وهو الحديث الذي لاقى تفاعلا كبيرا من الحضور.

كما تعاقب على منصة الخطابة عدد هام من الأساتذة والمثقفين والأدباء، الذين أدلوا بدلوهم في هذه المناسبة الهامة، التي فاح فيها أريج الشعر، وعطر النثر، شعرا وحديثا عن لغة القرآن والعلم والأدب والفكر.

وكان من أهم ما خلصت إليه هذه الأمسية هو تبنى المقترح الذي قدمه الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وهو المقترح الداعي إلى تأسيس مجمع للغة العربية في موريتانيا، على غرار البلدان العربية الأخرى.

وتم الاتفاق على تشكيل تكتل للغة العربية في موريتانيا بين اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين وجمعية الضاد والمرصد الموريتاني للغة العربية. على أن تبدأ المشاورات هذا الأسبوع بمقر اتحاد الأدباء، ويتوقع أن يفضي هذا المجهود إلى تشكيل مجمع للغة العربية في موريتانيا خلال فترة وجيزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى