حفيدة مجاهد تشكر غزواني على توشيحه لأبطال المقاومة

أمنة بنت باب أحمد ولد الديد

الزمان أنفو _ شكرا سيدي الرئيس محمد ول الشيخ الغزواني لذكركم وإشادتكم بأبطالنا المقاومين في خطابكم بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني ، هؤلاء الأبطال الذين قاوموا ودافعوا عن الدين والسيادة والكرامة والحوزة الترابية وهي لعمري لفتة كريمة من سيادتكم لرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه .

المجاهدون الأبطال منهم من نال شرف الشهادة في سبيل الله ،ومنهم من اضطر للهجرة عن ارض الوطن بعد هيمنة المستعمر ومنهم من ظل يقارع المستعمر هؤلاء المجاهدون سجلوا اسماءهم بدمائهم ودخلوا التاريخ من أوسع أبوابه الوطني ، لكن غالبيتنا لم تنصفهم وتم تجاهل ممنهج لأدوارهم التاريخية وصل إلى حد التحامل أحيانا والنيل من بطولاتهم.

شكرا لكم سيدي الرئيس على توشيحكم لبعض أبطال المقاومة وهي بارقة أمل جديدة وخطوة في الاتجاه الصحيح نحو التصالح مع ذواتنا .

الموشحون هم: –

بكار ولداسويد احمد

-سيدي ولد مولاي الزين

-محمد ولد سيد احمد

-سيد احمد ولد احمد عيده

-الشيخ سيدي محمد ولد الشيخ سيد يا

-المختار ولد حامد

-الشيخ ولد عبدوكه

-الحاج محمود با

للتصحيح فقط :محمد ول سيد احمد ،المقصود به سيد ول سيد احمد شهيد معركة لگويشيش ، ومن هذه الصفحة المتواضعة أبارك للموريتانيين عموما و لحفدة وأقارب من تم توشيحهم .

وبهذه المناسبة فإنني على يقين أن المجاهد البطل احمد ول محمد فال ول سيدي الملقب احمد لديد سيأتي دوره في قادم الأيام ،وألتمس العذر للجنة المشرفة على اختيار الموشحين لأنها قد تحتار في من ستختار من أسرته ومحيطه الضيق فكلهم مجاهد ون أفذاذا هل ستختار سيدي ول محمد فال الأخ الأكبر لأحمد للديد ام ابن عمه احمد سالم ول اعل ام جده الأمير العادل محمد لحبيب ام الجد الأكبر اعمر ول المختار فكل هؤلاء سطروا ملاحم وبطولات في مقارعة الاستعمار يعرفها القاصي والداني من كل من لديه إلمام بسير تاريخ هذه الأرض .

وتجدر الإشارة هنا من قبيل التذكير فقط ان سيدي ول محمد فال شارك في الكثير من المعارك منها معركة اگجوجت وجرح في معركة اماطيل دفاعا عن مدينة اطار ضد المستعمر الفرنسي وهاجر الى المغرب و قاتل إلى جانب المجاهد أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين وكان قائدا لأحد ألوية جيشه الذي دخل مدينة مراكش سنة 1912

وقد قال :كلمته الشهيرة ابان هجرته انه لن يبقى في هذه الأرض مادام في ارض الله موطئ قدم لا يحتله النصارى، ابن عمه البطل احمد سالم ول اعل وقع اتفاقية مع المستعمر سنة 1891 وبعدها بعشر سنوات دخل الفرنسيون المجال الموريتاني ولاحظ احمد سالم بعد أول لقاء له مع گبولاني الأطماع الفرنسية وسرعان ما حشد القبائل من اترارزه والشمال لمواجهة قوى المستعمر كما تجدر الإشارة إلى ان جده الأمير العادل محمد لحبيب (كما يسميه معاصروه من العلماء والزعماء) خاض حربا ضروسا ضد المستعمر الفرنسي وتحالف مع أمير لبراكنة امحمد ولد محمد ولد سيدي محمد (1854-1858)افرد لها الفرنسيون كثيرا من الكتب والدراسات. وأخيرا فيتعين التذكير في هذه السانحة بأن المجاهد البطل احمد لديد ( احمد ول محمد فال) هو قائد معركة “لكويشيش” المشهورة التي وقعت في مثل هذا اليوم يوم28 نوفمبر 1908، وعلى كل حال فما علينا سوى الصبر فإن الجميع سيوشح ان شاء الله.

ونلتمس منكم جميعا الدعاء بان يجعل الله جهادهم خالصا لوجهه تعالى ويثبت لنا ولهم الأجر استلهاما لقوله صلى الله عليه وسلم:”رأس الأمر:الإسلام ،وعموده:الصلاة،وذروة سنامه:الجهاد”.

امنيه منت باب احمد لديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى