وزير الإسكان: مسيرة البناء التي اطلق فخامة الرئيس مستمرة

الزمان أنفو – أكد معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، السيد سيد أحمد ولد محمد أن قطار البناء والإعمار الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني منذ أربع سنوات مستمر، وأن القطاع عازم على مواصلة العمل، بل ومضاعفته، حتى تتحقق تعهدات فخامته للموريتانيين في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

جاء ذلك في خطاب خلال حفل إطلاق الأشغال في 4 منشآت جديدة على مستوى قطاع الإسكان، فيما يلي نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم

فخامة رئيس الجمهورية

معالي الوزير الأول

السيد رئيس الجمعية الوطنية

السيد رئيس المجلس الدستوري

السيد رئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية

أصحاب المعالي الوزراء

أصحاب السعادة السفراء

السيد والي نواكشوط الغربية

السيدة رئيسة جهة نواكشوط

السيدة حاكم مقاطعة دار النعيم

السيد عمدة بلدية دار النعيم

السادة والسيدات الضيوف والحضور

أتشرف بالترحيب بكم صاحب الفخامة رئيس الجمهورية في محطة أخرى من محطات قطار البناء والإعمار الذي أطلقتموه منذ توليكم الشأن العام، وأجدد لكم العزم على أن نمضي بذلك القطار معكم حتى يتحقق ما تعهدتم به للموريتانيين في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي قبل أربع سنوات.

ها نحن اليوم، صاحب الفخامة، وبأوامر منكم، نتشرف بحضوركم إطلاق الأشغال رسميا في 4 منشآت جديدة تنضاف إلى 3 أخرى أشرفتم على إطلاق الأشغال فيها قبل أسبوع، وهكذا، وفي ظرف 8 أيام فقط تنطلق الأشغال في 7 مشاريع حيوية جديدة على مستوى القطاع.

فخامة رئيس الجمهورية

السادة والسيدات

تشرفون بعد قليل صاحب الفخامة، على إطلاق الأشغال في بناء ملعب دار النعيم، المطلب السكاني القديم، والملح، في مقاطعة شابة ومفعمة بالحيوية والنشاط، ويتكون هذا الملعب من مختلف متطلبات الملاعب الحديثة، ويتسع لألفي متفرج، ومن مكوناته مدرجات معدنية، ونجيلة اصطناعية، ومنصة شرفية، و4 صواري، و58 عارضا ضوئيا، وغرف تغيير ملابس مجهزة بالكامل، وموقف للسيارات، وسيكون هذا الملعب جاهزا للاستخدام في ظرف15 شهرا، وسيكلف خزينة الدولة 77 مليون أوقية جديدة.

أما في مقاطعة تيارت فستشرفون صاحب الفخامة على وضع حجر الأساس لملعب مماثل تماما، سيكون إضافة نوعية للمنشآت العمومية في تلك المقاطعة، التي ظل شبابها سنين عديدة ينتظرون هذا المنجز الرياضي المهم.

فخامة رئيس الجمهورية

السادة والسيدات

ضمن مشاريع اليوم منشأة دستورية غاية في الأهمية، ألا وهي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي سيحظى لأول مرة بمقر لائق يتكون من 4 طوابق، تتضمن مكاتب إدارية، وقاعة للمؤتمرات إضافة إلى قاعة للأرشيف ومكتبة ومرافق مكلمة، على أن تدخل هذه المنشأة الجديدة الخدمة رسميا في ظرف 18 شهرا بحول الله، وتبلغ كلفتها نحو 99 مليون أوقية جديدة.

وسيكون ختام أنشطة اليوم وضع حجر الأساس لبناء مقر جديد للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، وهو ما سيعزز دورها، ويتيح للقائمين عليها العمل من مقر لائق وكاف حيث تتكون هذه المنشأة من 3 طوابق، تتضمن قاعة استقبال ومكاتب إدارية وقاعة للأرشيف، و3 مساحات مخصصة للعمل الجماعي ومصعدان. ومن المقرر إنجاز هذا المشروع في ظرف 18 شهرا، بتكلفة تناهز 96 مليون أوقية جديدة.

فخامة رئيس الجمهورية

السادة والسيدات

ستكلف هذه المشاريع الأربعة خزينة الدولة مبلغا يناهز 350 مليون أوقية جديدة، لتضاف إلى سلسلة مشاريع في البنى التحتية، مست كافة المجالات تقريبا، السيادي، والإداري والتعليمي، والصحي، والرياضي، حيث أنجز في عهدكم الميمون العديد من المنشئات الرياضية نذكر منها :

ملعب نواذيب

ملعب رمضان في روصو.

ملعب PK7 في روصو

إعادة بناء ملعب لكصر

ملعب السبخة

ملعب الرياض

تأهيل الملعب الأولومبي

تأهيل ملعب شيخا بيديا

وفي نفس الإطار يجري الآن تركيب نجيلات خضراء في ملاعب بوكى وسليبابي وكيفه وروصو PK7 كما سيتم قريبا تزويد ملاعب النعمة واكجوجت وأطار بنجيلات خضراء.

والجدير بالتذكير أنه كان لدينا فقط ملعبين بنجيلة قبل 2019. كما تم بناء العديد من دور الشباب في مختلف أنحاء الوطن.

فخامة رئيس الجمهورية

السادة والسيدات

لقد حظيت المؤسسات الدستورية برعاية سامية من لدنكم، حيث انتهت الأشغال في مبنى المجلس الدستوري والجمعية الوطنية كما يعمل القطاع، احتراما لتعهداتكم، على إنهاء الترتيبات لإطلاق أشغال مقرات هيئة الفتوى والمظالم ومؤسسة المعارضة الديمقراطية واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

فخامة رئيس الجمهورية

السادة والسيدات

إن كل هذه الأشغال ما كان لها أن تبرمج، وما كان لها أن تنجز، لولا التعهدات الرئاسية والمتابعة، والدعم والإسناد، والتوجيه، الذي حظينا به في قطاع الإسكان من فخامتكم رئيس الجمهورية، وما نحظى به من تسهيلات ومتابعة من طرف معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال، ولذلك كان الشعور الحاصل لدينا في القطاع بأن هذه الأعمال يجب أن تنجز ويجب أن تنتهي في الآجال، لذلك أنتهز هذه الفرصة لأقدم لكم فخامة الرئيس التحية والاحترام والتقدير.

فخامة رئيس الجمهورية

السادة والسيدات

إن يقيننا راسخ بأن الوطن مقبل على خير كثير تحت حكم فخامتكم سيادة الرئيس، في ظل تهدئة سياسية لا مثيل لها في تاريخنا كله، وعمل ميداني في البنى التحية لم يحصل في أي فترة سابقة، ومؤازرة للناس الأقل حظا ضمن لفتة كريمة لفخامتكم لم تستثن أحدا، فالله يحفظكم ويرعاكم.

صاحب الفخامة رئيس الجمهورية

إننا عازمون على مواصلة العمل، بل ومضاعفته، حتى نصل بعد أشهر قليلة إلى حصيلة تمكننا من البرهنة بالدليل على إكمال تعهداتكم، كل تعهداتكم صاحب الفخامة، في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى