السعودية..”التاكسي الطائر” خدمة لنقل الحجاج والمعتمرين

وكالات:

الزمان أنفو ـ لتقديم خيارات بديلة للحجاج مستقبلا، وتقليل الكثافة المرورية خلال موسم الحج، أعلنت السعودية اعتزامها إطلاق “التاكسي الطائر” الذي ستكون مهمته نقل الحجاج من المطارات المختلفة إلى الفنادق في مكة المكرمة.

ووفقا لوسائل إعلام سعودية، فإن الخطوط الجوية السعودية تتجه لتوفير خدمات أفضل للحجاج والمعتمرين تتمثل في نقل “ضيوف الرحمن” من المطار إلى الفنادق عبر طائرات كهربائية.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية السعودية إبراهيم كوشي إن الشركة وقّعت اتفاقا مع شركة ليليوم الألمانية لصناعة الطائرات الكهربائية لشراء ما يصل إلى 100 طائرة بغرض استخدامها في شبكة الخطوط السعودية المحلية.

وأكد كوشي التزام الخطوط السعودية بالاستدامة لأن الطائرات كهربائية 100%، ولأن شركته هي أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستخدم هذه الطائرات ضمن شبكتها.

وأوضح “سننظر أيضاً في البنية التحتية المطلوبة”، مضيفا أنه نظرا لأن هذه الطائرات يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا، فهي لا تتطلب مطارات، لكن “الأمر أشبه بميناء به محطات للشحن، صعود ونزول للركاب، وسيتطلب ذلك بنية تحتية كاملة”.

وخلال جلسة بعنوان “النقل والخدمات اللوجستية في خدمات ضيوف الرحمن”، بمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة، قال مدير العمليات والمنتج للحج والعمرة بالخطوط السعودية عبد الرحمن عبد الباقي إن الخطوط السعودية تتجه -في مبادرة لها- إلى شراء 100 طائرة كهربائية، لنقل “ضيوف الرحمن” من مطار الملك عبد العزيز بجدة، إلى مهابط طائرات بفنادق مكة المكرمة خلال الأعوام القادمة.
وتأثر قطاع الطائرات الكهربائية حديث العهد بتحديات الحصول على شهادات الاعتماد وتمويل الابتكارات، مثل تكنولوجيا البطاريات الجديدة، وانخفضت أسهم ليليوم 73% العام الماضي 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى