هل عين مختار جا ملل في الرئاسة تقربا من إسرائيل ؟!

altعين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بمرسوم وقعه مساء اليوم الاثنين، محاسب السفارة الموريتانية بتلابيب، الي تاريخ إغلاقها 2009، مختار جا ملل، وزيرا امينا عاما لرئاسة الجمهورية. ويأتي هذا التعيين في منصب الرجل الثاني في القصر بعد الرئيس، في أعقاب تعيين احمد ولد تكدي كبير الدبلوماسيين الموريتانيين في اسرائيل مدة 20 سنة، وزيرا للخارجية والتعاون وهو ما يفسره البعض بخطوات متسارعة لولد عبد العزيز للتقرب من اسرائيل من خلال تعيين الموظفين الذين عاشوا من حياتهم المهنية في اسرائيل اكثر مما عاشوا خارجها، في اهم الوظائف الحساسة في الدولة (الخارجية والرئاسة).

 وقد علق البعض مساء اليوم علي تعيين المحاسب السابق في اسرائيل وزيرا امينا عاما للرئاسة بقوله، إن ولد عبد العزيز اعتمد سفيرا لإسرائيل في الرئاسة.

 وكان ولد عبد العزيز قد عين جا ملل وزيرا للتعليم الاساسي، ثم أمينا عاما للحكومة، كما عين ولد تكدي بعد اغلاق سفارة موريتانيا في تلابيب، سفيرا ممثلا دائما لموريتانيا في مقر الامم المتحدة بنيورك، قبل ان يعينه وزيرا للخارجية والتعاون.

 وأرجع البعض ثقة ولد عبد العزيز في سفير موريتانيا السابق في اسرائيل ومحاسبه الي فترة تردده (ولد عبد العزيز) علي اسرائيل في عهد نظام ولد الطائع لاجراء دورات تدريبية علي امن حماية الرؤساء.

ديلول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى