اتفاق ينهي أزمة “الحمالة” في ميناء نواكشوط

وقعت نقابات الحمالين في ميناء نواكشوط المستقل، مساء أمس الثلاثاء، محضر اتفاق مع إدارة الميناء وأرباب العمل الموريتانيين، يتعهد بموجبه الحمالون باستئناف العمل في الميناء مقابل احترام تطبيق المحضر رقم 105 الموقع بين الطرفين بتاريخ 28 فبراير 2013.

وحسب المحضر الجديد الذي وقع عليه الطرفان، فإنه قد تم الاتفاق على “تفريغ مؤقت” لبعض المواد في الميناء، ومن بين هذه المواد: الزيوت المعلبة في 20 لتر؛ السكر؛ الأرز؛ الطماطم المركزة؛ الشاي؛ الصابون بالقطع؛ ومواد أخرى.

كما تضمن المحضر تعهداً بـ”الشروع في تنفيذ إصلاح اليد العاملة المينائية، خلال السنة الجارية، بالتشاور بين الشركاء الاجتماعيين”؛ بالإضافة إلى التزام العمال “باستئناف العمل في الميناء مباشرة بعد توقيع هذا الاتفاق”.

الطرفان اتفقا أيضاً على إنشاء “لجنة متابعة” تضم ممثلين عن أرباب العمل والنقابات؛ “يعهد إليها بمتابعة بنود هذا الاتفاق”، كما ستتولى اللجنة “حل كل المشاكل التي قد تطرح مستقبلا تحت إشراف الجمارك”.

ووقع المحضر كلاً من الأمين العام لأرباب العمل الموريتانيين السيد ولد عبد الله؛ بالإضافة إلى ممثلين عن العمال من بينهم: شمس ولج حبيب، الساموري ولد بي، عالي ولد زمزام، محمد محمود ولد عبد الرحمن، ابراهيم ولد عبد الرحمن، محمد ولد احمد ولد يرك، الشيباني ولد بلال، ودو ولد الوالد، الشيخ ولد بلال.

وقد حضر عن الجانب الرسمي، مدير الشغل في وزارة الوظيفة العمومية، بكاي ولد عبد القادر ولد الخو.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى