عشرات الآلاف يزورون مرقد الشيخ سعد بوه بقرية “النمجاط”

alt خاص (الزمان):عيد الفطر في بلدة “النمجاط” له نكهة خاصة ، حيث يتوافد عشرات الآلاف  من البشر ،يأتون من بقاع مختلفة، على بلدة “النمجاط”(54كلم شرق تيكَنت) للاحتفال بهذا العيد مع مشايخهم و لزيارة مرقد الجد الأكبر لآل الشيخ سعد بوه ..وشهدت البلدة الذائعة الصيتـ  يوم أمس عيد فطر حضره عشرات الآلاف من الزوار ـ قدر الرقم بأكثر من 55000 ـ قادمين من أنحاء إفريقيا والمغرب العربي ودول أوربا..

وقد خطب الشيخ بونن ولد الشيخ الطالب بوي الخليفة الحالي للشيخ سعدبوه،قبيل بدء الصلاة  حيث ألقى كلمة ترجمت بلهجة أغلبية الحاضرين “لبولارية”..وجاء الشريف سيدي بوي على متن جمل إيذانا بأن وقت الصلاة قد أزف…وأم المصلين الشيخ آياه وبد الشيخ الطالب بوي.

 

 

الشيخ سيدي بوي ولد الشيخ ماءالعينينaltوتعتبر زيارة النمجاط 2014 هي الأضخم منذ بدأت التظاهرة قبل 66 عاما ..وقد أدى الحضور مع تلامذة أهل الشيخ سعد بوه صلاة الفطر المبارك قبل أن تتواصل فعاليات التظاهرة بالتوجه في جماعات متفرقة ـ يقود كل منها أحد المشايخ ـ لزيارة مرقد جده الأكبر الشيخ سعدبوه وبعض أضرحة أبنائه وأحفاده ..ويظل الزوار يتحلقون حول شيوخهم في مشهد متكرر ينشد أصحابه في الختام دعاء الشريف الصالح قبيل الرحيل..

 

وقد لوحظ غياب كافة الشخصيات السامية في الدولة الموريتانية ، واعتبر البعض ذلك استهزاء بالحدث وجهل لأهميته وعائداته الطيبة على البلد..

 

وحمل مواطنون الحكومة الموريتانية،المسؤولية عن قلة العناية والتقاعس الملاحظ عن دعم هذه البلدة التي تستقطب كل هذا الكم الهائل من الزوار سنويا.. رغم دعم سكانها اللامحدود لتوجهات ولد عبدالعزيز وبرامج حزبه..وسجل حضور حاكم مقاطعة المذرذرة،وعمدة تكنت..

 

altaltويشكو مشايخ النمجاط مما يصفونه بعدم مبالات حكومة بلدهم بزيارة النمجاط، عبر عصور مضت، حيث أن تلامذتهم يتعرضون للمضايقات عند الحدود إضافة لصعوبة الطريق وأوحالها حتى أصبحت النمجاط بمثابة عذاب للزائرين على الرغم من استعداد جهات دولية لتعبيدها ، منها دولة السينغال، ومنظمة التعاون الإسلامي، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي،..ويقول مشايخ النمجاط إن الحكومات الموريتانية المتعاقبة كانت تحول دون ذلك..

 

 

 

 

altaltوقد تحدث لنا كل من الشيخ آياه ولد الشيخ الطالب بوي والشريف سيدي بوي ولد الشيخ الخليفة، ومحمد ماءالعينين ولد ابياه ولد أجه المختار، ومحمدالإمام ولد محمد فاضل ولد محمد الدليل، والشيخ الفضيل ولد مامين..

والشيخ الحضرامي ولدمامين..، والشيخ سيدي بوي ولد الشيخ ماءالعينين متحدثا باسم الشيخ الشريف سيديبوي ولد الشيخ ماءالحضرمي، والشيخ سيدي الخير ولد بوننه..

 

 

 

 

alt

 

altوقد أجمعو على أهمية إنجاز طريق معبد يربط البلدة ببلدية “تيكنت”، وتعميم الماء على “النمجاط ” التي لا تتوفر على الماء الكافي ويرتفع سعر البرميل من 500الى 1000في بعض زواياها..

 

 

 

alt

altوأحيانا يصعب الحصول على الماء ..كما أجمعوا على ضرورة إنشاء مركز صحي، وتوفير بنى تحتية أخرى.

وقد تميز عيد الفطر في النمجاط بارتفاع درجات الحرارة مما سبب وقوع أشخاص أغمي عبيهم بسبب ضربات الشمس، إضافة لآخرين نتيجة لازدحام وتدافع الناس..

 

 

alt

 

 

 

 

 

وقد توفي شخص واحد و وجرح آخرون، من بينهم من نقل الى السينغال في حالة خطرة،وذلك ضمن حوادث وقعت على الطريق الرابط بين تكنت والنمجاط.

وقدرت مصادر شيه ؤسمية عدد الشاحنات التي تقل 100 شخص للواحدة بلأكثر من 400شاحنة إضافة الى أكثر من 200 سيارة من مختلف الأحجام و77 أخرى عبرت من طريق جاما..

اقرأ أيضا في الزمان:

“انولكي” : 2000 زائر تحضر ندوة عن دور الشيخ المستعين في نشر العلم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى