موريتانية تشارك بالمغربf

صورة من الفن الإفريقيافتتح، أمس الأربعاء بالفضاء الفني “أكتيا” بالدار البيضاء، معرض “أفريقيات، 15 من النساء المبدعات”، وذلك تحت شعار “عالم آخر ممكن، لكنه ينتمي إلى عالمنا هذا”، بحضور كوكبة من رجال الأدب وعالم الفن والثقافة.

تسعى هذه التظاهرة، التي تنظمها مؤسسة التجاري وفا بنك بشراكة مع المهرجان الدولي للدار البيضاء للفن، إلى أن تصبح فضاء للحوار واللقاء، بين تيارات فنية إفريقية ترمز لسمو الفن التشكيلي بالقارة السمراء وقدرته على محاورة العالم دون أن ينسلخ عن جذوره، طامحا في احتفالية متميزة بخمسة عشر فنانة إفريقية، إلى أن يكون دائم التجدد والابداع بريشة مبدعات يؤمن بان الأفضل ممكن هنا وهناك.

ويتعلق الأمر بناجية ميهادجي، وخديجة طنانا، وأحلام لمسفر، ومليكة أكزناي، ودليلة العلوي (المغرب)، وإنغريد موانغي (ألمانيا/كينيا)، وأيمي ساو (موريتانيا)، وباتريسيا ميمونة وجيريسي (السنغال)، وأيانا جاكسون (الولايات المتحدة /غانا)، ومنى كراي (تونس)، وميشيل ماجيما (جمهورية الكونغو الديمقراطية)، وألا تيز بيجي (لاغوس)، وهيلين أموزو (توغو)، وصلة بوتا (جنوب إفريقيا) وجباجيدي بيلاجي (بنين).

وتنتمي الفنانات المدعوات إلى ثلاثة أجيال متعاقبة، إذ التقين خلال السنة، بدار الفنون إفيتري بمدينة الصويرة، من أجل الإبداع والتبادل والتقارب، وتم اختيار المغرب لعكس صدى إبداعاتهن بمدى إفريقي في مكان وزمان واحدين، في لوحة فنية جماعية ترصد سكنات وحركات هؤلاء الفنانات المبدعات، وتنقل المتلقي في سفر يقترب من خلاله من أحاسيسهن ورؤيتهن للعالم من حولهن .

ويقدم المعرض، الذي يستمر إلى غاية 31 دجنبر المقبل، العديد من الأعمال الفنية من أعمال متفاوتة الأشكال، ومنحوتات خشبية، وتقنية مختلطة على الورق والخشب أو النسيج.

وسيستقبل المعرض أساسا جمهورا واسعا، من طلبة وفنانين وغيرهم من أجل القيام بجولات مرفقة بشروحات ستخصص لهم من أجل مواصلة تحسيسهم بالفن في جميع أشكاله.

نقلا عن جريدة المغربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى