انطلاق فعاليات قافلة الإبداع المغاربي من “أهل الجبل” قرب مراكش

altانطلقت أمس من “أيت أورير” الدورة الرابعة لقافلة الإبداع التي تنظمها جمعية “مدارات” المغربية، تحت شعار الدبلوماسية الثقافية إبداع من أجل المستقبل، وامتازت بمشاركة موريتانية لأول مرة، وغاب تمثيل ليبيا بسبب الوضع في ليبيا، حيث تعذرحصول الاخوان (الشاعر يوسف مصطفى عفط، و الأديب حسام الثاني، والدكتورة غادة البشتي) على التأشرة .

وقال يوسف عفط مخاطبا الشاعر محمد منير رئيس الجمعية المنظمة للقافلة: (لا ألوم المغرب على فرضها التأشيرة، فهو حقها كبلد يرى في فرضها حماية لأراضيه وشعبه في ظل التخبط الذي تشهده دولتا ليبيا (برلمانان .. حكومتان .. شعبان )!! وحده الإرهاب هو المتحد المتماسك المترابط المتآزر!!!

وكانت نشاطات القافلة قد بدأت بزيارة قبر المعتمد ابن عباد، ومنها توجه المشاركون الى منطقة “أوريكا” ، وسط أحاديث وإلقاءات شعرية تمايلت لها القافلة طربا، حتى نقطة الوصول منطقة “ست فاطمة”،حيث تم تناول وجبة الغداء “طاجين” محضر بالطريقة الأمازيقية على جانبي نهرين ييجريان على مدرار العام..يتبادر لمن يراهما لأول مرة أنهما “سيلان”..

وكانت العودة الى “أيت أورير” التي يعني بها الأمازيغ “أهل الجبل” ، حيث نظمت أمسية تمت خلالها قراءات شعرية ونثرية ألقاها المشاركون، وبعض الحضور من مبدعي المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى