اتهامات لمدير صغير في وزارة الإتصال بالجشع

قالت مصادر داخل اللجنة العليا المكلفة بالتحضير للمنتديات العامة للصحافة إن خلافا وقع فى اللحظات الأخيرة مع وزارة المجتمع المدنى والعلاقة بالبرلمان يهدد مسار العملية برمتها، وإن أعضاء اللجنة ابلغوا الوزيرة هاو تانديا رفضهم المساس بالتمويل الموجه للمنتديات أو إدماج عناصر ظلت محل رفض من النقابات الصحفية فى تسيير الملف.

وقالت المصادر إن التمويل الذى حددته الحكومة بثلاثين مليون أوقية من شأنه انهاء مسار العمل الجارى، بعد أن طالبت أوساط فاعلة فى الوزارة من اللجنة العمل وفق سقف محدد ب 15 مليون أوقية فقط.

ورأت النقابات أن اتفاقها مع الرئاسة والوزارة الأولى كان صريجا، وهو ترك النقابات تسير المنتديات العامة مع التزام حكومى بدفع 30 مليون أوقية كتكاليف محددة مسبقا، وتعهد الرئيس بتحويل التوصيات إلى قوانين حاكمة للعمل الصحفى بموريتانيا، بغية تطهيره وتحويله إلى قطاع مهنى صرف.

واعتبر قادة الحراك الصحفى أن الطلب الوحيد الذي تقدموه به للحكومة من أجل المساعدة هو تعيين محاسب من وزارة المالية لتسيير المخصصات المالية، مع ترك مهمة الآمر بالصرف للنقابات، حيث كلفت لجنة بذلك.

واعتبر القادة فى اجتماعهم بالوزيرة أن أي مساس بالمبلغ أو تلاعب به من قبل بعض معاونيها أو ادخالهم فى العملية من شأنه نسف التحضيرات الجارية قبل 10 أيام من انعقاد المنتديات العامة لإصلاح الصحافة.

ويخشى قادة العمل الصحفى من التلاعب بالميزانية المخصصة للمنتديات واستغلالها لأغراض خاصة، ويعتقدون أن تسيير المنتديات بشكل ذاتى هو أفضل حل لتجاوز العقبة الحالية، بدل تحويلها فى آخر لحظة إلى ورشة بيد مدير صغير بوزارة العلاقة مع البرلمان، أو اشعال الخلاف بين النقابات بغية افساد الحراك الجارى والتحكم فيه.

نقلا عن زهرة شنقيط بتصرف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى