الولايات المتحدة تعتبر جبهة النصرة السورية المعارضة منظمة إرهابية

alt

واشنطن (رويترز) – أدرجت الولايات المتحدة جبهة النصرة السورية الإسلامية المتشددة والتي يشتبه في أن لها صلة بتنظيم القاعدة على قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وإضافة إلى جبهة النصرة السورية اتخذت الولايات المتحدة إجراءات ضد جماعتي ميليشيا لهما صلات بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وبوضعها على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية فإن قرار وزارة الخارجية الأمريكية يصنف جبهة النصرة التي تدعو لإقامة دولة إسلامية في سوريا على أنها تابعة لتنظيم القاعدة في العراق.

وفرض مسؤولو وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على اثنين من قادة جبهة النصرة أيضا.

وقال مسؤولون أمريكيون ان جبهة النصرة أعلنت مسؤوليتها عن تنفيذ نحو 600 هجوم في المدن الكبرى راح ضحيتها الكثير من السوريين الأبرياء خلال الانتفاضة على الأسد التي مضى عليها 20 شهرا.

وقال فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان “من خلال هذه الهجمات حاولت النصرة تصوير نفسها على أنها جزء من المعارضة السورية المشروعة ولكنها في الواقع محاولة من جانب القاعدة في العراق لخطف نضال الشعب السوري لتحقيق أغراضها الخبيثة.”

ومن خلال وضع الجبهة على القائمة السوداء فإن السلطات يمكنها الأن أن تجمد أي أموال تخص الجماعة أو أعضائها تكون ضمن اختصاص القضاء الأمريكي ويحظر هذا الإجراء على الامريكيين تقديم أي دعم مالي لها.

وأقر مسؤولون أمريكيون بأن هذه الخطوة من غير المحتمل أن تؤدي على الفور إلى تقليص أنشطة جبهة النصرة لكنهم قالوا إنها إشارة مهمة للمعارضة السورية وانصارها الأجانب ولاسيما في الخليج بأن النصرة ينبغي ألا تلعب دورا في الانتقال السياسي في سوريا في نهاية المطاف.

وقال مسؤول أمريكي رفيع للصحفيين في إفادة بشأن هذه الخطوة “اعتقد ان الدول الأخرى المعنية بمساعدة المعارضة المسلحة ستحمل على محمل الجد بدرجة أكبر مخاوفنا بشأن جبهة النصرة ونفوذها المتزايد.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى