انتفاضة بموريتانيا ضد الغش وتسمين المواقع

الزمان انفو ـ قررت أشهر المواقع الالكترونية بموريتانيا الانتفاض ضد الغش وتسمين المواقع من اجل أن تظل الحقيقة هي الحكم.

وقالت عدة مواقع هي الأهم في البلد أنه لوحظ في الأشهر الأخيرة لجوء بعض المواقع الإلكترونية لآلية شراء متصفحين وهميين، وتصاعدت وتيرتها في الأسابيع الأخيرة، وهو ما أثر ويؤثر على صورة الإعلام الإلكتروني الموريتاني، ومصداقيته، بعد أن ظل لسنوات يقاوم محاولات التمييع الخارجية، ويحمي جسمه الصلب من المحاولات الداخلية.

وأضافت المواقع في بيان صحفي مشترك أنه ورغم ما قيل ويقال عن تجربة الإعلام الموريتاني، فإنه نجح في إثبات جدارته خلال العقود الأخيرة، وخلق مساحة حرية بوأت البلاد الرتبة الأولى في الحريات الإعلامية في العالم العربي، بل وخولها منافسة دول منصفة في رتب متقدمة ديمقراطيا. ولم يحقق الإعلام الموريتاني هذه المكاسب، ويقطع هذه الخطوات الواثقة إلا باعتماده على الحقيقة، والحقيقة وحدها، وظل التنافس فيه يعتمد معايير واضحة، على رأسها المصداقية، والسبق، والموضوعية، وكانت الحقيقة هدفها، والقارئ حكمها العادل.

وأكدت المواقع أنه مع طفرة الغش التصفحي، فإن المواقع والصحف الموقعة أسفله تهيب بالهيئات الصحفية أن تعمل على تدارك الوضع قبل فوات الأوان، وأن تتخذ الإجراءات الضرورية لحماية سمعة المهنة ومصداقيتها في هذه البلاد.

ودعا البيان الزملاء في المواقع لتدارك الأمر، والتراجع عن الخطوة التي تسيء لسمعة الإعلام، وتزيد من تلويث صورته بعد أن ألحق بها الدخلاء ما ألحقوه بها، كما أن ضررها سيتجاوز إلى الجميع، وإلى صورة الإعلام الموريتاني ونظرة المتلقي الخارجي له.

كما دعا البيان كل الغيورين على الإعلام الموريتاني، والساعين لنصاعة صورته والمقتنعين بهذه الفكرة لتشاور واسع لدراسة سبل التعاطي مع هذه القضية، ورفع التحدي الذي يواجه الإعلام الموريتاني.

الموقعون:

وكالة الأخبار المستقلة

مؤسسة صحراء ميديا

 وكالة أخبار نواكشوط

 مورينيوز

 الحرية

زهرة شنقيط                                                                                                                                                      الزمان        

 اكريدم Cridem.org  

ميادين                                                 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى