أزمة العمال “المفصولين” من شنقيتل (وثائق)

واجهة مقر الشركةاتهم الطالب ولد محمد فال في تصريح صحفي وزعه  الأحد  شركة شنقيتل بمواصلة الفصل التعسفي للمناديب، معتبرا أن ذلك خرقا من طرف إدارة الشركة لقوانين الشغل المعمول بها في موريتانيا.

رسالة محامي العمال لمدير الشركةوأرفق  المندوب العمالي عن كونفدرالية الشغيلة CNTM التصريح الصحفي بنسخة من إنذار موجه لإدارة الشركة من مكتب محاماة كلفه العمال المفصولون بالدفاع عنهم ضد القرار الذي يرفضونه، كما أرفقوا أيضا نسخة من ملتمس وقعه 58 من عمال الشركة تضامنا مع العمال المفصولين.

ص1 من ملتمس تضامن العمالص1 من ملتمس تضامن العمالوفيما يلي نص التصريح كما ورد لموقع “الصحراء”:

ص2 من ملتمس العمالص2 من ملتمس العمالتصر شركة “شنقيتل أكس أبرسو” على قرارها التعسفي الجائر القاضي بفصل مناديب العمال.

القرار الذي يعتبر سابقة من نوعه في التعامل مع مناديب العمال في موريتانيا يعد إهانة لعمال الشركة ودوسا على قوانين الشغل.

لقد بادر عمال شركة شنقيتل فور سماعهم بقرار فصل بعض مندوبيهم إلى إعلان وقوفهم وتضامنهم مع زملائهم المفصولين تعسفيا، فتداعوا إلى التوقيع على ملتمس للتراجع عن هذا القرار وتقديمه إلى الإدارة العامة عن طريق مدير الشؤون الإدارية والمصادر البشرية الذي عمل على اجتجاز الملتس لعدة أيام  قبل أن يرسله أخيرا إلى المدير العام بعد ضغط كبير قام به الموظفون .

 ولم تتعاط  الإدارة العامة لشركة شنقيتل مع الملتمس كما يجب، بل إنها أعلنت عن تمسكها بالقرار، ووسعت دائرة المضايقة لتشمل بعض المتعاطفين مع المفصولين بحجج واهية مختلقة كعدم الإنضباط، وسوء التصرف …إلخ.

لقد أدت مثل هذه التصرفات إلى إقدام عدد من العمال على الاستقالة مثلما حصل مع المديرة بمكتب المدير العام التي تعرضت لمضايقات يعرف الجميع تفاصيلها كما استقالت موظفة أخرى من مركز الاتصال بعد  قيام الشركة بإجراءات تعسفية في حقها.

في الوقت ذاته تقوم شركة”شنقيتل أكس أبرسو”هذه الأيام باكتتابات زبونية بات معروفا لدى الجميع مصدرها، وأن نافذين لا علاقة لهم  بالعمل في الشركة بينهم أجانب هم من يقفون وراءها.

 إننا إذ ندد بمثل هذه التصرفات الجائرة والمحتقرة للقانون، لنؤكد على:

–           أننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمامها وسنستخدم كافة الوسائل المشروعة من أجل ثني الشركة عن هذه القرارات.

 وبالفعل  فقد بدأنا مسارا قضائيا مع هذه الشركة تم بموجبه حتى الآن تقديم إنذار إليها من مكتب محاماة بخصوص قرار الفصل التعسفي، وسنواصل ما يكفله لنا القانون حتى يتوقف الاستهتار والعبث بحقوق العمال الذي تمارسه شنقيتل.

–          نهيب بكافة هيئت ومنظمات المجتمع المدني النقابي منها والحقوقي، إلى مؤازرة عمال شنقيتل حتى ينالوا حقوقهم وتصان كرامتهم.

 المندوب العمالي

 الطالب ولد محمد فال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى