الاحتفال بمرور50 سنة على انطلاق أول قطار منجمي بموريتانيا

احتفلت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (أسنيم) اليوم الجمعة في مدينة أفديرك بذكرى مرور50 سنة على انطلاق أول قطار منجمي في موريتانيا من مدينة افديرك بولاية تيرس زمور بإتجاه مدينة نواذيبو. 

وفي كلمة له بالمناسبة أوضح الإداري المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم السيد محمد عبد الله ولد أوداعه أن الشركة حققت الكثير من النجاحات وحافظت عليها رغم التحديات الكثيرة التي واجهتها طيلة مسيرتها.

وقال: “إننا اليوم 12 ابريل لانخلد فقط مرور (50) سنة على انطلاقة أول قطار منجمي وإنما نخلد أيضا بكل اعتزاز النجاح الصناعي الباهر الذى حققته موريتانيا بفضل تفاني كل الموريتانيين في خدمة وطنهم ومساهمة إخوانهم وأصدقائهم القادمون من إفريقيا وأوروبا”.

وأضاف أن السكة الحديدية التي يبلغ طولها(700) كلم تربط بين منجم “لمهودات” ومراكز التفريغ في نواذيبو، تشكل العمود الفقري للشركة ومحركا أساسيا لعملياتها إضافة إلى كونها تشكل عاملا معتبرا في حياة سكان التجمعات الموجودة على طول السكة الحديدية بين ازويرات ونواذيبو.

كما تم بهذه المناسبة الاحتفالية تكريم (11) شخصا من قدماء عمال السكة الحديدية الذين خدموا الشركة منذ 1953 وحتى اليوم، بحصول كل منهم على مليون أوقية. وحضر الاحتفال العقيد احمدو بمب ولد بايه، والي ولاية تيرس زمور وحاكما مقاطعتي افديرك وازويرات والمنتخبون المحليون وجمع من أطرالشركة والمدعوين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى