الهابا سيكون من مهامها ضبط الإعلام الجديد

الزمان أنفو – يهدف مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس الوزراء أمس، والمتضمن تعديل بعض أحكام القانون المنشئ للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، إلى تعديلات على القانون الأصلي للهيئة، من بينها توسيع مهام ” الهابا” .

وحسب الناطق الرسمي باسم الحكومة ختار الشيباني فسيكون من مهام الهابا ضبط الإعلام الجديد( الإعلام الرقمي وإعلام التواصل الاجتماعي)، والاضطلاع بدور التحكيم والوساطة بين الفاعلين في الحقل.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن مشروع  القانون المذكور  يتضمن، إضافة إلى تثبيت كافة الصلاحيات الواردة في النص المنشئ للسلطة، توسيع صلاحياتها لتشمل ضبط الأفراد الممارسين للمجال الإعلامي، والمساهمة في تنظيم المسار المهني لمنتسبي الحقل بما يساعد على ترسيخ المهنية ومحاربة التمييع، وتعزيز الآليات التي من شأنها ترسيخ التشاور والاشتراك بين مكونات الجسم الصحفي، واقتراح كل ما من شأنه أن يساعد على التنظيم والضبط الذاتيين للحقل .

و يأتي القانون، يضيف الوزير، في إطار حزمة من الإصلاحات يتضمن جانبها القانوني نصوصا أخرى يعكف القطاع على إعدادها، كقانون الصحفي المهني، إضافة إلى قوانين أخرى متعلقة بالدعم العمومي الذي زادت نسبته ويجري العمل على مواءمته مع متطلبات مشروع إصلاح الصحافة، مبينا أنه فيما يتعلق بتوفير المؤسسات يسعى القطاع إلى بناء دار للصحافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى