المملكة المغربية ترفع قيمة جائزة الحسن الثاني للماء

الزمان أنفو – أعلن وزير التجهيز والماء المغربي نزار بركة ، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس تفضل برفع قيمة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء من 100 ألف دولار إلى 500 ألف دولار.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير، يوم أمس الخميس، لفعاليات المؤتمر الدولي الثالث للماء، الذي تحتضنه مدينة فاس على مدى يومين، معلنا في كلمته بهذه المناسبة عن الانطلاقة الرسمية للدورة الثامنة للجائزة المذكورة، التي وصفها بأنها أهم وأرقى الجوائز الدولية في مجال الماء.

وقال المسؤول الحكومي المغربي إن الجائزة الدولية المذكورة، التي أحدثت في مارس من سنة 2000 بمبادرة مشتركة من المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء، جاءت “تكريما للمغفور له الملك الحسن الثاني لرؤيته المستنيرة واستراتيجيته الحكيمة في الإدارة المتكاملة والمستدامة لموارد المياه”.

وأوضح وزير التجهيز والماء أن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في دورتها الأخيرة سلمت في دكار لمنظمة استثمار نهر السنغال (OMVS)، “للأهمية التي يوليها المغرب لتدبير الأحواض المائية”، لافتا إلى أن الجائزة الموالية سيتم تسليمها خلال شهر ماي 2024 بمناسبة انعقاد منتدى بالي الدولي للماء.

يذكر أن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، التي تسلم مرة كل ثلاث سنوات بمناسبة انعقاد المنتدى العالمي للماء، تروم مكافأة الأعمال التي تستهدف تعزيز حماية الموارد المائية والمحافظة عليها، وتحسين تدبيرها، وإعادة تدوير المياه المستعملة، إضافة إلى تحسيس الساكنة بمشاكل الماء.

هسبرس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى