مع مذكرات محمود رياض- 1-3سطور منسية

حسين دعسه

الزمان أنفو –
مع مذكرات محمود رياض (1-3) .. سطور منسية في ظل الدبلوماسية الهادئة

  • في الثامن من كانون الثاني عام 1917 ولد السياسي العربي المثير للجدل محمود رياض.. وعندما أختير أمينا عاما لجامعة الدول العربية في حزيران 1972 كان في النصف الثاني من عقد الستينيات من عمره.
    وما بين المنصب (أمين عام الجامعة العربية) ووفاته في كانون الثاني 1992، استطاع ان يترك بصماته النافذة على ملفات الصراع ”الاجتماعي – الثقافي” و”الاجتماعي – السياسي” عربيا ودوليا.. فهو من افراد الدبلوماسية المصرية التي قادت السياسة العربية، من النافذة المصرية.. ولعقود المهمة وطويلة، ايضا.
    سنوات عمله في الجامعة العربية، امتدت الى العام 1979 وهي سنوات حاسمة في الصراعات التي واجهت البلاد العربية، خصوصا حرب رمضان 1973.
    ولرياض عدة كتابات واطروحات مهمة اشهرها في جزءين مذكراته التي صدرت طبعتها الثانية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في العام 1987 وكان صدر الكتاب اساسا باللغة الانجليزية.

محمود رياض اكد في مقدمة مذكراته: (حرصت في مقدمة الطبعة الاولى على ايضاح ان كتابي: (البحث عن السلام والصراع في الشرق الاوسط) يقتصر عل النزاع العربي الاسرائيلي وهو جوهر الصراع في المنطقة.
ويضيف: (لم أتعرض للعديد من الاحداث العربية التي عاصرتها كما اوضحت ان هدف اصدار الطبعة الانجليزية هو شرح الابعاد الحقيقية للقارىء الغربي، وشرح الدور العدواني والتوسعي الذي تقوم به اسرائيل في المنطقة العربية).
ولعل من المثير في حياة وشخصية محمود رياض انه كان يغضب ويزعل من كل اعلامي او صحفي او مراسل حربي، يصف ”نكسة 1967” بهذا الاسم او غيره مثل: ”هزيمة 67: أو ”وكسة 1967” لانه يعتقد ان المقدرات العدوانية لدولة عدوة مثل اسرائيل جعلت الحرب وقتها مثل أي ”عدوان” غاصب او غاشم وكان يفضل ان يرى ذلك على حقيقته النفسية والعصبية الثقافية والفنية.
ما اصر عليه محمود رياض ابرزه في مذكراته فهو يقول: – ”الادهى انني لاحظت مدى تأثرهم يقصد الغرب – بالدعاية الاسرائيلية فرد البعض ما تدعيه اسرائيل بان مصر هي التي بدأت عدوان عام 1967 ولم يطلعوا على ما كتبه القادة العسكريون في اسرائيل بانهم بدأوا منذ عام 1967 في الاعداد للعدوان الاسرائيلي في عام 1967).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى