مجرد نصائح أخوية للمغرب / سيدي علي بلعمش

الزمان أنفو –
360 ليست موقعا أخباريا مغربيا بريئا ، بل هي خلية مهام خاصة متقدمة على الخطوط الأمامية للمخابرات الخارجية المغربية .

و حين تتكلم 360 عن العلاقات الموريتانية الجزائرية ، فهي تخوض حتما ، في صلب مهمتها بتعليمات رسمية ، مرسومة الأهداف و الغايات.

و حين تخوض 360 في صلب مهمتها (العلاقات الجزائرية الموريتانية) ، لا بد أن تظهر كل هفوات ضعفها و عدم مهنيتها : “بعد اختناقها من قبل محيطها الجغرافي ، تتجه الجزائر إلى موريتانيا لتقدم لها مشاريع وهمية” ..

لا أدري ماذا تعني 360 بكلمة “اختناق” حين لا تطلقها على ما يحدث في المغرب بأدق تفاصيله ، بعد حزمة الاتفاقات الأخيرة بين موريتانيا و الجزائر!!

و حين تكون شاحنة خضرة ، لم تستجب لمعايير الصحة الأوروبية ، ملغومة بأقدم شحنة رديفة للخضار من بلد مصدرها الأول في العالم ، أهم في تحليل 360 ، من تشييد مئات كيلومترات الطرق و المعابر الدولية و الأسواق الحرة و البنوك و التبادل التجاري المعفي من الضرائب و أرتال مهمة التعاون الأمني و ربط الجسور مع أكثر من 50 دولة في القارة السمراء ، لا أفهم فقط معنى “الوهمية” في قاموس 360 !!

من الواضح أن 360 لا تنظر إلى غير المصالح المغربية في حديثها عن العلاقات الموريتانية المغربية و لا تخاطب غير مزاجها المريض في تناولها للعلاقات الموريتانية الجزائرية.

كان تطاول موقع 360 على موريتانيا بمحاولته الغبية ، تحذيرها من العلاقة مع الجزائر ، ازدراء لا يغتفر يفتقر أصحابه إلى كل ما يحتاجونه لاحتلال موقع الاستشارة..

إن ما تقوم به المغرب اليوم في موريتانيا من ممارسات مسكوت عنها عن طريق شركة اتصالاتها و بنكها التجاري منتشر الفروع في كل الأزقة و سيطرة صغار تجارها على سوق الخضرة و المجازر و المحلبات و الحمامات و صالونات التجميل و المقاهي و المطاعم و بيع تآشر الدخول و تذاكر الخطوط الملكية ، أصبح أقرب إلى الاستنزاف ، فيما لا يمكن أن تجد محلا تجاريا واحدا لأي موريتاني في المغرب ..!

فهل هذا ما يزعج المغاربة من دخول الجزائر على الخط ؟

و تتدخل المغرب بشكل سافر لا لبس فيه (ضمن المسكوت عنه) ، في الشؤون الداخلية للبلد عن طريق طابورها الخامس المعروف بالأسماء و الصفات و المواقع .. بعلاقات المغرب الوهمية القديمة و الجديدة بالطرق الصوفية العارضة لخدماتها على قارعة الطريق .. بعلاقاته الوهمية بمجموعات محلية إذا حضرت لا تستشار و إذا غابت لا يُسأل عنها.. بجيش مرتزقتها المغذي لمهرجاناتها السنوية في الأدب الحساني و الطرب الموريتاني الأصيل الذي تحاول من خلاله إيهام العالم بأن المغرب هي مركز الثقافة الحسانية و نحن الطرف (في سرقة مسكوت عنها يا مخططي أكذوبة المغرب المكشوفة) و كتائب عملائه من أشباه الصحف و المواقع و القنوات المتسكعة في شوارع البلد..

لا شيء مما يقوم به المغرب في موريتانيا ، في ما يعتبرونه قمة الذكاء و الاحتراف ، يخفى على أي طفل موريتاني ..

و ينسى المغرب مواقفه العدوانية في حرب موريتانيا و السنغال سنة 1989 ، حين يتكلم عن علاقتنا مع الجزائر ، بما يكفي لفهم أننا نحن من نحتوي صغر المغرب و نحن من نتجاوز هفواته و نحن من نتعامل بمسؤولية مع عقده النفسية و نحن من نراعي مسؤوليتنا التاريخية في حقه و نحن من نتمسك بمسؤولياتنا الدينية و الأخلاقية في التعامل معه…

ليس من مصلحة المغرب ، أن يقارن بينه و بين الجزائر في علاقاتهما مع موريتانيا ، إذا لم يكن يعتقد أن موريتانيا بلا ذاكرة ..

و هي مناسبة على كل حال ، لنذكره بأن الشعب الموريتاني يتمتع بذاكرة جيدة .. بأن صمته حالة نضج و وعي تمتص مرارة أكثر من نصف قرن من الأخطاء المغربية في حقنا ..

إن هستيريا المغرب من تطور العلاقات الموريتانية الجزائرية ، أمر مشفق ، لأن علاقتنا بالجزائر بلا سقف و علاقتنا بالمغرب ستظل يطبعها التوجس و الحذر .

و لو لم تكن الحالة العربية على هذا المستوى من الرداءة و العمالة للخارج ، لكانت العلاقة الموريتانية الجزائرية أول نموذج يحتذى في الأمة..
و في الأخير :
✅ ليس من مصلحة المغرب أن يثير هذا الطوفان من الاتهامات الجزافية في علاقة لا تعنيه بين الجزائر و موريتانيا ..
✅ ليس من مصلحة المغرب أن يثير جراح ماض هو أكثر المخطئين في أسباب تأزمه ..
✅ ليس من مصلحة المغرب أن يثير المسكوت عنه في علاقات لم تكن يوما ودية بسبب أطماعه المجنونة..
✅ ليس من مصلحة المغرب أن يوقظ التاريخ من غفوته ..
✅ ليس من مصلحة المغرب هذا الجموح إلى إثارة كل كبيرة و صغيرة و النبش غير البريء ، عن كل ما يحتاج تجاوزه بالضبط..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى