صحيفة فرنسية: مقتل يمين بلمختار “جليبيب”

صورة لولد اخليل قالت صحيفة “أوربا 1” إن الجيش الفرنسي تمكن من قتل الذراع الأيمن لمختار بلمختار أمير الملثمين الموريتاني الحسن ولد اخليل الملقب “جليبيب”، وذلك في عملية قصف قامت بها القوات الفرنسية لسيارة رباعية الدفع أقصى الشمال المالي.

 

وقالت الصحيفة الفرنسية إن العملية التي تمت بناء على معلومات قدمها سكان محليون أدت لمقتل “جليبيب” وعدد من الجهاديين، مضيفة أنها مكنت من الحصول على هاتف يعمل بالأقمار الصناعية، وهو ما يمكن أن يؤدي للحصول على مزيد من المعلومات عن قياديين آخرين.

 

ويعتبر الحسن ولد اخليل الملقب “جليبيب” والبالغ من العمر ثلاثين عاما من أوائل الموريتانيين الذي التحقوا بتنظيم الجماعة السلفية للدعوة والقتال قبل أن تتحول لاحقا إلى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، وشارك معها إلى جانب موريتاني آخر في أول عملية تستهدف الجيش الموريتاني في منطقة لمغيطي يونيو 2005.

 

وترقى ولد اخليل سريعا في سلم كتيبته “الملثمين” التي يقودها مختار بلمختار، قبل أن يتم تعيينه مسؤولا للإعلام وناطقا باسم الكتيبة.

 

وتولى ولد اخليل القيادة الفعلية للكتيبة أثناء غياب بلمختار إلى ليبيا (أكتوبر 2011 إلى مارس 2012)، إبان سقوط الشمال المالي بأيدي الحركات الجهادية.

 

وعرضت قيادة تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلام على ولد اخليل تولي إمارة كتيبة الملثمين إبان خلافاته مع بلختار قبل انفصاله عنها، لكن ولد اخليل رفض تولي إمارتها، كما رفض الانفصال عن بلمختار.

 

وتولى ولد اخليل –بحكم موقعه – تنسيق العديد من العمليات التي استهدفت دول الجوار المالي، وخصوصا موريتانيا والنيجير والجزائر، كما تولى الحديث لوسائل الإعلام في عدد من هذه المحطات.

 

وكان له دور في إنشاء كتيبة “الموقعون بالدماء” والتي تولت تنفيذ عملية عين أمناس خلال شهر يناير 2013.

الأخبار

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى