“سفينة الإجهاض” الهولندية ممنوعة من دخول المغرب

 

(رويترز) – منع المغرب سفينة هولندية من دخول أحد موانيه يوم الخميس بعد أول محاولة من جانب جماعة تدافع عن الإجهاض لزيارة دولة إسلامية بهدف زيادة الوعي بشأن الأساليب الآمنة للإجهاض.

وكانت جماعة “نساء على الأمواج” أعلنت الأسبوع الماضي عزمها إرسال سفينتهم إلى ميناء سمير بشمال المغرب بعد أن زارت دولا كاثوليكية مثل أسبانيا والبرتغال وأيرلندا تلبية لدعوة من جماعات نسائية محلية.

وتقول الجماعة إنها تريد إثارة الاهتمام بخصوص استعمال الأقراص في حالات الإجهاض لأسباب طبية وإنها ستجري عمليات إجهاض على متن السفينة في المياه الدولية.

وقالت مارليس شيليكنس وهي طبيبة في الجماعة في وقت سابق يوم الخميس بعد يوم من إعلان الرباط أنها ستمنع النشطاء من الوصول إن ميناء سمير “مغلق بالكامل بالسفن الحربية ولذا لا يمكن لأحد الدخول.”

ولكن مصادر مغربية قالت في وقت لاحق إن الجماعة أرسلت بالفعل يختا إلى ميناء سمير قبل عدة أيام بدلا من سفينة حملتهم الرئيسية المعتادة الأكبر حجما لأنها كانت تتوقع على ما يبدو أن المغرب لن يسمح بدخول الجماعة في كل الأحوال.

وقال مصدر رسمي “اليخت غادر الآن سمير عائدا إلى بلاده. الأمر كان عملا دعائيا.

“المنظمون أخذوا الجميع في رحلة… الموجودون (على اليخت) ظلوا على متنه ولم يكملوا إجراءات الجوازات التي كانت ستتيح لهم دخول الأراضي المغربية.”

وتلقت جماعة نساء على الأمواج دعوة لزيارة المغرب من جماعة حقوقية تعرف باسم الحركة البديلة للحريات الشخصية.

والإجهاض غير قانوني في المغرب كما هو الحال في الدول الإسلامية الأخرى وعقوبته السجن لمدة تصل إلى 20 عاما بموجب القانون المغربي لكن المئات من عمليات الإجهاض غير القانونية تجرى يوميا في العيادات أو باستخدام أدوية عشبية مما يؤدي أحيانا إلى الوفاة أو الإصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى