نص البيان الذي نشرت شركة كوسموس

  alt

أصدرت شركة kosmosenergy صباح اليوم عن اكتشافها كميات من الغاز في المقطع C8 في الجنوب الموريتاني وصفتها بالنوعية؛ وقالت الشركة في بيان وزعته صباح اليوم ونشرته على موقعها أنه استنادا إلى تحليل النوعيات الصخرية التي استخرجتها من المقطع الأول الذي بدأت بالحفر فيه فإن كميات من الغاز قابلة للاستخراج تم العثور عليها.

ونسب البيان لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي Andrew G. Inglis أن النتائج المتحصل عليها فاقت توقعاتهم بعد انتهاء المسح الزلزالي وقبل بداية الحفر.

ويظهر من خلال البيان أنه موجه بالأساس للمتداولين في البورصات حيث انتظرت به الشركة حتى افتتاح البورصات في الولايات المتحدة حتى تصدره عله يرفع من أسهم الشركة في البورصات العالمية؛ حيث سبق أن التقى الرئيس التنفيذي للشركة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في كيهيدي قبل أيام لبعلمه بالخبر كما تنص على ذلك الاتفاقيات العالمية في هذا المجال.

ويشير البيان إلى أن الشركة لديها رخص التنقيب في المقاطع الموازية لما لديها في موريتانيا في الجارة السينغال حيث يتوقع أن يكون الحقل واحدا حيث يقع جزء منه في موريتانيا وجزءه الآخر في السينغال.

ولم يأتي في البيان أي ذكر للنفط عكس ما روج له مؤخرا.

ومن المتوقع أن يشكل إعلان الغاز في المقطع تراجعا من السينغال في عقدها الذي وقعته مع الدولة الموريتانية في تصدير الطاقة عن طريق الغاز حيث يتوقع أن تبدأ السينغال هي الأخرى في استخراج غازها.

ويحتاج استخراج الغاز بعد انتهاء الحفر الذي مازال الآن في بدايته إلى أربع سنوات حسب خبراء في المجال.

ترجمة الصحراء

نص البيان من مصدره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى