ولد احمد عيشة : تأسيس نداء الوطن جاء بعد ضرورة وطنية ملحة

altقال داوود ولد احمد عيشة رئيس حزب نداء الوطن –تحت التأسيس- بأن اليوم الثاني من مايو يصادف اختراع طارقة كوميت1 وهي اول طائرة نفاثة في العالم والتي انتقل بموجبها السرعة من السرعة العادية إل سرعة الضوء، كما انه في ذات اليوم تم اننعقاد مؤتمر الاك الذي أسس للاستقلال الداخلي وبداية تأسيس الدولة الوطنية التي لم يكتب لها الاستمرار.

نداء الوطن سيمثل سرعة الضوء في الانتقال بموريتانيا من االواقع الحالي إل تأسيس مبني على دعائم حقيقية وهوية وطنية جامعة.

وأبرز ولد احمد عيشة بأن تأسيس نداء الوطن جاء بعد ضرورة وطنية ملحة بسبب الوضعية التي تيعشها موريتانيا، نتيجة التجاذبات السياسية والعرقية، وأوضح بأن قوة موريتانيا تكمن في تنوعها ووحدتها، وقال :”موريتانيا مان لاهي نخلوه تخسر..”، وطلب ولد احمد عيشة في بداية كلمته قراءة الفاتحة عل أرواح الشهداء اللذين ضحوا بأنفسهم الزكية خلال حقبة مقاومة الاستعمار عسكريا.

وشدد ولد احمد عيشة في كلمته بأن مون أولويات الحزب تأسيس الهوية الوطنية لمتجمع تاريخه واحد وثقافته واحدة ويلعب كل دوره التاريخي ضمن ذلك المجتمع، موضحا بأن موريتانيا ذات دين واحد و90% منها تحمل عرقية واحدة، وهي بذلك تحمل دعائم القوة والوحدة اكثر من بذور الشقاق والتنازع.

وانتقد ولد عيشة الحوار السياسي قائلا بأن الحوار لا يجدي نفعا لأنه يتم من اجل زيادة مأمورية رئاسية، أو تشكيل حكومة توافق، أو اقامة انتخابات حرة، إلا أن كل ذلك يقول ولد احمد عيشة لا يمكن أن يحل عمق مشاكل موريتانيا، التي تكمن في ضعف التعليم والتغطية الصحية، وارجع ذلك إل ان القائمين عل الشأن العام يدرسون أبنائهم في مدراس حرة أو خارج الوطن، ويتعالجون خارج الوطن، لذلك فهم غير معنيين بإصلاح التعليم أو الصحة حسب تعبيره.

كما أوضح ولد احممد عيشة بأن الاستتناد عل المنظمات الاجنبية من اجل لي الذراع، أمر لم يعد مقبولا مبرزا بأن طرح القضايا الوطنية يجب ان تكون في الداخل ويستعاون الجميع عل حلها بدل الاستناد عل الدعم الخارجي.

الحرية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى