حالات إصابة بمرض الجمرة الخبيثة بالمغرب

الجمرة الخبيثةأعلنت وزارة الصحة المغربية الخميس 27 أغشت أن فريقا طبيا بدائرة املشيل التابعة لإقليم ميدلت، شخص 9 حالات للإصابة بمرض الجمرة الخبيثة الجلدي بسبب الاحتكاك المباشر بأبقار مصابة بهذا الداء.

وأكدت وزارة الصحة، في بيانها، أنه تم التكفل بجميع هذه الحالات وتقديم جميع العلاجات الضرورية بواسطة المضادات الحيوية، مشيرة إلى أن المصالح الصحية والبيطرية المحلية قامت باتخاذ جميع التدابير لاحتواء انتشار هذا الداء.

واضاف بيان الوزارة أن هذه الوضعية الوبائية لا تدعو إلى القلق باعتبار أن مرض الجمرة الخبيثة الجلدي هو مرض تعفني معروف يمكن علاجه والشفاء منه عموما”.

إلى ذلك أوضحت الوزارة أنها تتابع، بتعاون مع المصالح الأخرى المعنية، تطورات هذه الوضعية وستوافي الرأي العام الوطني بأي مستجدات تخص هذا الموضوع.

الجمرة الخبيثة هي واحدة من أقدم الأمراض التي سجلت لرعي الحيوانات مثل الابقار والأغنام ويعتقد أنها هي الطاعون السادس المذكور في سفر الخروج في التوراة. [3] الجمرة الخبيثة ذكرها أيضا هوميروس (في الإلياذة)، فيرجيل (في الزراعيات)، وأبقراط. يمكن أن تنجم العدوى البشر عن طريق الاتصال مع جلود الحيوانات المصابة، والفراء، والصوف، والجلود أو التربة الملوثة. أصبحت الجمرة الخبيثة الآن نادرة إلى حد ما في البشر، وعلى الرغم من أنها ما زالت نحدث بشكل منتظم في الحيوانات المجترة مثل الأبقار والأغنام والماعز، والإبل، والجاموس البري والظباء، والحيوانات ذات المصران الخلفي مثل الحمار الوحشي ووحيد القرن، وغيرها من الحيوانات البرية مثل الفيلة والأسود في مناطق موبوءة معينة في العالم.

تنتقل بكتيريا الجمرة الخبيثة عن طريق التربة، لما لها من عمر طويل، فهي لا تزال موجودة على الصعيد العالمي وعلى مواقع دفن الحيوانات من الجمرة الخبيثة، قتل الحيوانات لعقود عديدة ؛ جراثيم قد المعروف أن الحيوانات هاجمها أكثر من 70 عاما بعد مواقع الدفن من الجمرة الخبيثة – انزعج الحيوانات المصابة.[4]

حتى القرن العشرين، قتلت الجمرة الخبيثة مئات الآلاف من الحيوانات والبشر في كل عام في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا، وجنوب فيتنام، وتحديدا في معسكرات الاعتقال خلال الحرب العالمية الأولى، وأمريكا الشمالية.[5] طور العالم الفرنسي لويس باستور أول لقاح فعال لمرض الجمرة الخبيثة في عام 1881.

وبسبب برامج التطعيم الحيوانية، وتعقيم المواد الخام من النفايات الحيوانية، وبرامج القضاء على الجمرة الخبيثة في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا وأوروبا وأجزاء من أفريقيا وآسيا، أصبحت عدوى الجمرة الخبيثة الآن نادرة نسبيا في الحيوانات الأليفة سوى حالات بضع عشرات من الحالات الطبيعية المبلغ عنها في كل عام. والجمرة الخبيثة أكثر ندرة في القطط والكلاب : ولم توجد حالة موثقة الكلاب في الولايات المتحدة منذ عام 2001، على الرغم من أن المرض يصيب الماشية.

لا تسبب الجمرة الخبيثة عادة المرض في الحيوانات آكلة اللحوم والقمامة، حتى عندما تأكل هذه الحيوانات النافقة المصابة بالجمرة الخبيثة. لا يتفشي مرض الجمرة الخبيثة في بعض قطعان الحيوانات البرية بانتظام.[10] ويشيع المرض أكثر في البلدان النامية دون انتشار الطب البيطري أو برامج صحة الإنسان العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى