2015 بعيون مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

altالبي بي سي ـ عام 2015 عاماً مليئا بالتطورات السياسية، الاجتماعية والرياضية سواء على الصعيد العربي أو الدولي. و لم تكن مواقع التواصل الاجتماعي بمنأى عن هذه الأحداث التي تصدرت قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا على تويتر و فيسبوك.

فيما يلي نعرض بعضا من هذه الأحداث والهاشتاغات التي حازت على اهتمام رواد مواقع التواصل العرب خلال عام 2015.

 

 

هجمات تنظيم “الدولة الإسلامية”

لعل أبرز الأحداث التي تفاعل معها مستخدمو مواقع التواصل العرب ورصدوها هي الهجمات التي نفذها ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في عدد من الدول العربية والأجنبية.

 

 

هجمات فرنسا

بدأت هذه السنة وانتهت على وقع هجمات دامية شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، ما جعلها من أكثر المواضيع السياسية التي تفاعل معها الناس عبر تويتر وفيسبوك .

فبعد الهجمات على مقر مجلة تشارلي ايبدو في يناير/كانون الثاني، أبدى مغردون دعمهم من خلال تدشين هاشتاغ JeSuisCharlie#، ويمكنكم الإطلاع على مقالنا التحليلي لردود الأفعال على الهجوم، والذي نشر في الثامن من يناير/كانون الثاني، هنا.

Image copyright Getty Image caption خرجت مسيرة في باريس بعد وقوع الهجوم على مقر الصحيفة حضرها عدد من زعماء العالم تضامنا مع الحكومة الفرنسية

وورد على هاشتاغ #JeSuisCharlie أكثر من ثمانية ملايين تغريدة منذ تدشينه، ليكون أحد أكثر الهاشتاغات انتشارا في عام 2015. ونعرض عليكم رسما تحليليا يظهر أكثر البلدان استخداما له.

Image copyright Getty Image caption رُفع شعار الحملة في عدد من المسيرات التي خرجت حول العالم في أعقاب الهجوم Image copyright Sysomos Maps

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من 2015، شهدت باريس سلسلة من الهجمات والتفجيرات أسفرت عن مقتل أكثر من 120 شخصا، أطلق المغردون في أعقابها حملات تضامنية عدة كان أبرزها “Pray For Paris”، أو “صل من أجل باريس”.

 

 

كما استبدل مستخدمون صورهم على موقع فايسبوك باستعمال خاصية أتاحت المزج بين الصورة الشخصية والعلم الفرنسي، ما أثار وقتها حفيظة العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي العرب، فطالبوا فيسبوك بالسماح لهم بمزج صورهم الشخصية مع أعلام دول عربية تضامنا مع ما يحدث بتلك الدول.

• صل من أجل لبنان أو prayforlebanon#

كما سجل هاشتاغ “صل من أجل لبنان” نسبة تفاعل عالية فاقت 700 ألف تغريدة في أعقاب الهجوم الذي استهدف ضاحية بيروت الجنوبية في 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

Image copyright Reuters • #هجوم_باردو في تونس

أما تونس فاهتزت هذه السنة على وقع 3 حوادث مريعة، فبعد الهجوم الذي استهدف متحف باردو، أظهر العالم تضامنه مع تونس من خلال هاشتاغ #هجوم_باردو و#كلنا _باردو .

Image copyright epa

ولم تكد تونس تتعافى من الهجمة الأولى، حتى ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاغات من قبيل #SousseAttack و #هجوم_سوسة تنديدا بالهجوم الذي استهدف عددا كبيرا من السياح أغلبهم من البريطانيين في فندق بمدينة سوسة. وقد بلغ العدد الكلي للتغريدات 140 ألف تغريدة.

#تفجير_مسجد_الإمام_الصادق في الكويت

وأثار تفجير مسجد الإمام الصادق في الكويت ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وحصد هاشتاغ #تفجير_الكويت و #تفجير_مسجد_الصوابر أكثر من 100 ألف تغريدة في 26 من يوليو/ حزيران.

#معاذ_الكساسبة Image copyright Getty

ضج موقع تويتر وفيسبوك في العالم العربي، خاصة في الأردن حزناً وغضباً بعدما نشر ما يعرف بتنظيم “الدولة الإسلامية” مقطع فيديو على الانترنت زعم أنه يظهر قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً.

وظهر حينذاك هاشتاغ #معاذ_الكساسبة و #داعش_يحرق_الطيار_الكساسبة في أكثر من 300 ألف تغريدة.

أزمة اللاجئين Image copyright PA • #غرق_طفل_سوري

أشعلت صورة الطفل السوري إيلان الكردي الغريق على شواطئ تركيا، مواقع التواصل الاجتماعي، فوظف مغردون عرب هاشتاغ #غرق_طفل_سوري للتعبير عن حزنهم واستنكارهم، لما وصفوه بمشهد اختزل واقع الشعب السوري الذي بات بين خيارين أحلاهما مر إما الموت قصفا أو غرقا في عرض البحر.

• MigrantMarch

ويمكن الجزم أن موت إيلان غرقا قد دفع بالحكومات الأوروبية إلى تغيير مواقفها اتجاه أزمة اللاجئين السورين وأثر على النظرة الغربية إزاء هذه الأزمة.

Image copyright Reuters Image caption مصورة هنغارية تعرقل مهاجرا سوريا يحمل طفلة

وقد ظهر ذلك جليا في هاشتاغ MigrantMarch#” الذي تصدر موقع تويتر ونقل بعضا من جوانب رحلة اللاجئين السورين مشيا على الأقدام من المجر باتجاه النمسا، بعد أن منعتهم السلطات المجرية من مواصلة الرحلة بالقطارات.

في حين، استخدم نشطاء هاشتاغ “Refugees welcome ” لتدشين حملات تحث الدول الأوروبية على قبول اللاجئين والتبرع لفائدتهم.

• #مجزرة_شابيل

قتل 3 طلاب مسلمون في مدينة شابيل هيل الأمريكية ما دفع بعض المغردين إلى تدشين عدد من هاشتاغات باللغة الانكليزية والعربية، للتعبير عن استيائهم من ما وصفوه بتجاهل وسائل الاعلام الغربية لهذه الحادثة.

Image copyright OUR THREE WINNERS FACEBOOK

واحتل حينها هاشتاغ #ChapelHillShooting صدارة الهاشتاغات الأكثر تداولا بعدد تغريدات فاق 300 ألف تغريدة.

في حين تجاوز عدد التغريدات عبر #MuslimsLiveMatter أكثر من 20 ألف تغريدة وتلاه هاشتاغ #مجزرة_شابيل بالعربية.

• صبي الساعة

عقب اعتقال شرطة تكساس أحمد محمد الصبي الأمريكي المسلم بعد أن اعتقدت المعلمة أن الساعة التي كان يحملها قنبلة، انتشر هاشتاغ IStandWithAhmed أو أتضامن مع أحمد على نطاق واسع، إذ ظهر في حوالي مليون تغريدة.

Image copyright Getty

وجاءت التعليقات في مجملها متضامنة مع أحمد فيما تطرقت أخرى إلى ظاهرة الإسلاموفبيا في الغرب.

الاتفاق النووي الإيراني

أولى مغردون عرب اهتماما بالغا بالاتفاق النووي الايراني، إذ تجاوز عدد التغريدات تحت هاشتاغ “#الاتفاق_النووي” بالإنجليزية والعربية 200 ألف تغريدة.

Image copyright EPA هاشتاغات عربية “أشعلت” تويتر #وفاة_الملك_عبدالله

كما واكب مستخدمو تويتر السعوديون هذا العام الكثير من الأحداث السياسية الاجتماعية مثل وفاة الملك عبدالله حيث نعى المغردون الملك الراحل من خلال تدشين مجموعة هاشتاغات كان أبرزها هاشتاغ #وفاة_الملك_عبدالله، الذي ظهر في أكثر من 3 ملايين تغريدة.

Image copyright sysomos • هاشتاغ #عاصفة_الحزم

لقي هاشتاغ #عاصفة_الحزم وهي العملية العسكرية التي يشنها تحالف بقيادة السعودية، على حركة “أنصار الله الحوثية” في اليمن والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، تفاعلا واسعا.

فقد بلغ عدد التغريدات التي واكبت العملية العسكرية 31 مليون تغريدة، منذ بدء العملية في 27 مارس/آذار.

Image copyright Sysomos • حرقوا الرضيع

توالت التعليقات الغاضبة والمستنكرة لمقتل الطفل الرضيع الفلسطيني علي دوابشة حرقا بعد أن أضرم مستوطنون متطرفون يهود النار في منزله في نابلس.

Image copyright Getty image

وقد حقق هاشتاغ #حرقوا_الرضيع انتشارا واسعا، وتصدر قائمة الهاشتاغت الأكثر تداولا بعدد تغريدات تجاوز 600 ألف تغريدة.

• #طلعت_ريحتكم

أطلق نشطاء لبنانيون حملة #طلعت_ريحتكم احتجاجا على تراكم النفايات في شوارع بيروت. ولم يكتف النشطاء اللبنانيون آنذاك بالاحتجاج الكترونيا، بل نفذوا اعتصاما أمام مقر الحكومة ما رفع هاشتاغ #طلعت_ريحتكم إلى المراتب الأولى عالميا.

Image copyright . • #تدافع_الحجاج_بمنى

تحول تويتر لساحة جدل واسع بعد حادثة التدافع في مشعر منى، التي راح ضحيتها 717 قتيلاً من الحجاج. ولعل أبرز الهاشتاغات التي غطت الموضوع هاشتاغ#تدافع_الحجاج_بمنى، الذي ظهر في أكثر 600 ألف تغريدة.

Image copyright Sysomos

يذكر أن تويتر قد دشن هاشتاع #YearonTwitter لرصد أبرز أحداث العام 2015 والمواضيع الأكثر شيوعا في الموقع، وأرفقه بمقطع فيديو يعرض الهاشتاغات الأكثر شيوعا خلال السنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى