الاتحاد الاوروبي يمنح موريتانيا 46 مليون يورو

altاعلن الاتحاد الاوروبي الاحد انه منح موريتانيا مبلغ 46 مليون يورو على شكل دعم للميزانية من اجل “تعزيز جهود محاربة الفقر” في هذا البلد الافريقي الذي يواجه منذ سنوات موجة جفاف.

وقالت بعثة الاتحاد الاوروبي في نواكشوط في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان الطرفين وقعا في العاصمة الموريتانية الاحد على اتفاقية ترعى هذا التمويل،

مشيرة الى ان عملية التمويل هذه تندرج في اطار “برنامج لدعم الميزانية ب18,4 مليار اوقية (46 مليون يورو) ستخصص لتعزيز جهود مكافحة الفقر في موريتانيا”.

واضاف البيان ان 40 مليون يورو من هذا المبلغ ستخصص لدعم الميزانية على مدى عامين، في حين ستستخدم الستة ملايين يورو المتبقية على شكل دعم مؤسسي لمدة ثلاث سنوات.

واوضح البيان ان “الهدف من هذه المساعدة هو زيادة التمويل الوطني لتحسين الاعمال التي تفيد السكان الاكثر فقرا”، مشيرا الى ان قطاعات عديدة ستستفيد من هذه المساعدة بينها التعليم والصحة والامن الداخلي وادارة الحسابات العامة.

من جهتها نقلت وكالة الانباء الموريتانية عن وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني سيدي ولد التاه قوله خلال توقيعه الاتفاقية مع رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي هانز-جورج غيرستينلور قوله ان “الحصول على هذا التمويل يكلل مسارا طويلا سمح لموريتانيا باستيفاء الشروط المطلوبة للحصول على هذا التمويل الذي هو بداية مرحلة جديدة من التعاون بين موريتانيا والاتحاد الاوروبي”.

واضاف الوزير الموريتاني ان “هذا التمويل سيمكن من تعزيز مسيرة جهود مكافحة الفقر خصوصا فى مجالات الصحة والتعليم والامن الداخلي والمالية العامة”، مشيرا الى ان “هذه الاتفاقية المخصصة لدعم الميزانية ولتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفقر تأتى قى اطار الدورة العاشرة للصندوق الاوروبي للتنمية”. المصدر: فرانس 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى