الشرطة المغربية تعرض الكمية القياسية التي ضبطتها من الكوكايين، بلغت 226 كيلوغرام.

مغاربية/ عمران بنوال - الشرطة المغربية تعرض الكمية القياسية التي ضبطتها من الكوكايين، بلغت 226 كيلوغرام.

لقي القبض على 21 شخصا في المغرب مرتبطين بشبكة دولية للتهريب كانت تحاول تمرير 226 كيلوغرام من الكوكايين من أمريكا اللاتينية إلى أوروبا.

وقد نفذت أجهزة الأمن المرتبطة بإدارة الأمن الوطني في مراكش هذه العملية يوم 4 سبتمبر، مما أدى إلى القبض على العصابة وضبط كمية غير مسبوقة من الكوكايين.

وبحسب التحقيقات الأولية التي عرضتها الشرطة على وسائل الإعلام، فقد تم العثور على المخدرات، مخبأة داخل صناديق لتعبئة السمك، على متن شاحنة تبريد قادمة من مدينة أغادير. وكانت المخدرات في طريقها إلى سوق أجنبي، وفقا لما صرح به قائد الشرطة محمد الدخيسي

 

وقال الدخيسي “تقدر القيمة السوقية لهذه الكمية من الكوكايين الخام بأكثر من 226 مليون درهم (20 مليون يورو).

وقالت الشرطة إنها تابعت الشاحنة سرا لمدة ساعتين قبل أن يقوم ضباط من أجهزة الأمن والمخابرات بتطويق الشاحنة، الأمر الذي أجبر السائق على التوقف لكي يقوموا بتفتيش الشاحنة من الداخل. ومن خلال التفتيش، الذي جرى بمساعدة كلاب مدربة، اتضح وجود عبوات من الكوكايين جاهزة للتوزيع.

ووفقا لياسين عبدالكريم مراسل إحدى الصحف الناطقة باللغة العربية في مراكش فقد تراوحت أعمار أعضاء العصابة بين 24 و50 عاما.

وقال في حديث لمغاربية “كانوا يعملون لصالح شبكة تهريب دولية وشكلوا حلقة ربط بين أوروبا والأمريكيتين عن طريق المغرب”.

وأضاف قائلا “في هذه العملية وصلت المخدرات التي تم ضبطها إلى ميناء أغادير قادمة من أمريكا اللاتينية. وكانت متوجهة إلى إحدى دول جنوب أوروبا. وكانت الخطة أن يصلوا إلى هذه الدولة انطلاقا من شمال المغرب عن طريق مدينة العرائش، لكن تم القبض عليهم في مراكش خلال مرورهم من هناك”.

وأكد ياسين على أن التحقيقات لا تزال جارية بالتنسيق مع شرطة الأنتربول من أجل التعامل مع بقية أعضاء الشبكة الذين يوجدون في إسبانيا.

وتابع ياسين عبدالكريم حديثه قائلا “إن هناك أعضاء آخرين لايزالون هاربين”

وأِشار إلى أن هناك شبكات تهريب دولية تقف خلفهم تستخدم “أفراد يتم انتقاءهم بعناية من خلال استغلال ظروفهم الاجتماعية الصعبة”.

من جهتها قالت الإدارة العامة للأمن الوطني يوم الأربعاء 10 سبتمبر إن ضباط الشرطة القضائية في مراكش، وبالتعاون مع زملائهم في تطوان، تمكنتوا من القبض على شخصين في مدينة القصر الكبير يوم الثلاثاء مرتبطين بهذه الشبكة الدولية.

وقالت الإدارة في بيان صادر عنها “أدت هذه العملية إلى ضبط كمية تبلغ 1.88 طن من مخدر الحشيش”. وبالإضافة إلى الحشيش عثرت الشرطة على كمية كبيرة من المال وثلاث سيارات كانت تستخدم في نقل السلع الممنوعة وعدد من الأسلحة البيضاء.

وفي هذا الصدد أشار رشيد المنافسي الخبير في علم الجريمة إلى أن كمية الكوكايين التي تم ضبطها تعتبر “قياسية وأن هذه العملية تكتسي أهمية لأن الأمر يتعلق بمخدرات تصنف على أنها خطيرة”.

    مغاربية/ عمران بنوال – الشرطة المغربية تعرض الكمية القياسية التي ضبطتها من الكوكايين، بلغت 226 كيلوغرام.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى